"الوجه المبتسم".. أداة جديدة لكشف عيوب النظر لدى الأطفال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gwr97y
الجهاز يمكن ربطه بالإنترنت وإجراء الفحص عن بعد

الجهاز يمكن ربطه بالإنترنت وإجراء الفحص عن بعد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-10-2018 الساعة 20:43

طوّر مركز سانت لوقا لطب العيون جهازاً لكشف مشاكل النظر لدى الأطفال بعمر مبكّر؛ من خلال رصد حدقات عيونهم، وقياس أبرز المشاكل لديهم، إضافة إلى إمكانية ربطه بالإنترنت وإجراء الفحوصات عن بعد.

وأطلق المركز على الجهاز اسم "الوجه المبتسم"، حيث يكشف مشاكل النظر عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 4 سنوات؛ من خلال إصداره أصواتاً لشدّ انتباه الأطفال لقياس مستوى الانكسار في بصرهم.

ووفق ما نشر موقع "كي إم في تي 11"، اليوم الخميس، يُظهر الجهاز النتائج على شاشة متَّصلة به ويحدِّد ما إذا كان مستوى الانكسار ضمن الحدود الطبيعية أم لا، وهل الطفل بحاجة لإحالته إلى طبيب مختص أم لا؟

وتقول جولي ليونز، وهي طبيبة في مركز سانت لوقا لطب العيون: "عندما يصل الطفل من العمر إلى ما يكفي للتعاون نُجري الفحص التقليدي للعيون؛ بأن ينظر الطفل إلى الجدار ويحدّد الحروف والأشكال، ولكن أيضاً لا نحصل على المرتجى من الفحص في أغلب الأحيان".

الوجه المبتسم

وتضيف ليونز: "إذا نظرنا إلى توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فدائماً ما يُوصون بفحص عيون الأطفال بهذا العمر".

الوجه المبتسم

وتتابع: "لا يعني بالضرورة بعد إجراء الفحص أن الطفل بحاجة إلى نظارات، ولكن ذلك يعطينا مؤشراً إذا كان الطفل بحاجة للخطوة التالية؛ وهي عرضه على طبيب أم لا".

وتكمن أهمية جهاز "الطفل المبتسم" في الكشف عن أمراض وعيوب العيون لدى الأطفال الذين لا يستطيعون إخبار أهاليهم بأن رؤيتهم غير واضحة، أو كان المنظر أمامهم ضبابياً؛ لأنهم يظنّون أن هذا أمر طبيعي.

وجاءت نتائج الاختبارات على الجهاز مُرضية، بحيث أكّدت مطابقته لفحص الطبيب بنسبة 28%.

مكة المكرمة