اليوم العالمي لهاشتاغ "تويتر".. دول خليجية في الصدارة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DJwry

تمّ تأسيس موقع "تويتر" في شهر مارس عام 2006

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-08-2021 الساعة 21:17

متى أطلقت "تويتر" الهاشتاغ رسمياً؟

عام 2009.

من أول من كتب "هاشتاغ" على تويتر؟

خبير التقنية في "تويتر" كريس ميسينا.

ما دول الخليج الأكثر صدارة باستخدام "الهاشتاغ" شرق أوسطياً؟

السعودية والإمارات.

أحدث موقع "تويتر" ما يشبه الثورة في عالم شبكات التواصل الاجتماعي منذ إطلاقه أداة "الهاشتاغ" أو الوسوم أو الترند، والتي تمكنت خصوصاً في العقد الماضي من إحداث تغييرات ملحوظة في طريقة التفاعل الاجتماعي بين الشعوب بالمستويات المحلية والعالمية.

ويعد موقع "تويتر" بين الأكثر استخداماً في منطقة الخليج العربي من ناحية عدد الفاعلين عليه بشكل يومي، حيث تطرح مختلف المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتقنية والمواضيع الأخرى.

ويستخدم "الهاشتاغ" لزيادة التفاعل بين مستخدمي مواقع التواصل وخصوصاً في "تويتر"، حيث توضع علامة "#" قبل كلمة معينة لتصبح موضع نقاش مفتوح بين الناس.

وفي 23 أغسطس 2021، أعلنت إدارة موقع "تويتر" احتفالها بمرور 14 عاماً على إطلاق ميزة "الهاشتاغ" بما أسمته "#يوم_الهاشتاغ" أو "#HashtagDay".

متى تأسس "تويتر"؟

تمّ تأسيس موقع "تويتر" في شهر مارس عام 2006، من قبل جاك دورسي، ونوح غلاس، وبيز ستون، وإيفان ويليامز، وقد أُطلقَ فعلياً في يوليو من نفس العام.

وقد لاقى الموقع شعبيةً كبيرة في جميع أنحاء العالم، فبحلول عام 2012 تجاوز عددُ مستخدمي الموقع الـ100 مليون مستخدم، ينشرون أكثر من 340 مليون تغريدة يومياً، فيما وصلت خدمة استعلامات البحث إلى 1.6 مليار في اليوم الواحد.

وحتى عام 2013؛ كان تويتر واحداً ضمن قائمة أكثر 10 مواقع زيارة في العالم، واعتباراً من عام 2016؛ صار لدى "تويتر" أكثر من 319 مليون مستخدم نشط شهرياً.

وزادت شهرته بشكلٍ كبير للغاية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016، حيث أثبت الموقع فعلياً أنه مصدر الأخبار العاجلة، حيثُ نُشر أكثر من 40 مليون تغريدة متعلقة بالانتخابات خلال أقل من 24 ساعة، وهو ما حصل بشكل أكبر خلال الانتخابات الأمريكية الأخيرة نهاية عام 2020.

وحتى يونيو 2021، وصل عدد المستخدمين اليوميين الذين يوصفون بأنهم "مولّدون للدخل"، أي إنهم معرّضون للإعلانات على المنصة، إلى 206 ملايين، أي بارتفاع 7 ملايين بين الفصلين الأول والثاني، في حين كانت السوق تراهن على بلوغه 205.9 ملايين.

ويعد "تويتر" الموقع الأكثر استخداماً من قبل السياسيين حول العالم، حيث لجميع قادة وزعماء الخليج حسابات نشطة عليه، بالإضافة إلى الوزراء والمسؤولين والنواب والإعلاميين والشخصيات البارزة في المجتمع الخليجي.

u

الهاشتاغ.. ثورة تواصل 

بشكل عفوي في 23 أغسطس 2007 تحديداً، غرّد خبير التقنية في "تويتر" كريس ميسينا مستخدماً الهاشتاغ "#barcamp"، وكانت تلك المرة الأولى على الإطلاق التي يستخدم فيها الوسم في التغريد.

ومنذ ذلك الحين حتى اليوم، تطورت طريقة استخدام الوسوم، حيث انتقلت من كونها وسيلة لتصنيف التغريدات أو "وضع علامة عليها"، لتصبح جزءاً من المحادثات اليومية على المنصة، وغيرت من طبيعة تواصل الأفراد على الإنترنت، وأصبحت واحدة من أكثر الرموز تأثيراً في العصر الرقمي الحديث.

وتبنى "تويتر" الفكرة عام 2009، وأصبح بإمكان المستخدمين البحث عن المواضيع والتواصل بصورة أسهل، وشجع نجاحها منصات التواصل الأخرى على استخدام خاصية الوسم، فقد أضافها فيسبوك لمستخدميه، ثم شاعت بمواقع التواصل الأخرى مثل "لينكد إن" و"إنستغرام" وغيرها.

ولم يكن متوقعاً أو يخطر ببال مؤسسي "تويتر" أو المستخدمين الأكثر وجوداً على المواقع أن "الوسم" سيصبح يوماً لاعباً رئيسياً في إحداث التغيير السياسي أو الاجتماعي عبر تنظيم المظاهرات والحملات حول العالم، إلى جانب كونه عنصر ضغط على العديد من الزعماء والقادة والسياسيين.

وحضرت هذه الوسيلة بشكل أساسي في مظاهرات "الربيع العربي" في كل من تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا، وما تبعها من أحداث ضخمة لم يشهد لها العالم مثيلاً، إضافة إلى الأحداث اليومية المتنوعة الجارية في منطقة الخليج العربي.

وخلال السنوات العديدة من عمره على وسائل التواصل، وضع وجود الوسم علامات فارقة في انتشار الحملات وإيصال صدى أصوات فئات مهمشة، كما شكل سلاحاً لا يستهان به بيد الحكومات ضد بعضها، وضد شعوبها أيضاً، فأنشأت لجاناً وجيوشاً للتحكم في توجهه ضمن ما يعرف بـ"الذباب الإلكتروني"، الذي تسلطه بعض الحكومات على جهات معينة للنيل منها سياسياً أو اقتصادياً أو حتى معنوياً.

واحتفالاً بتأثير الهاشتاغ أو الوسم في تشكيل المحادثات وبناء مجتمعاتٍ يتَّحد فيها ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم، أطلقت "تويتر" رمزاً تعبيرياً خاصاً سيكون متاحاً بعدة لغات منها العربية، ويمكن للمغردين التفاعل عليه حول هذه المناسبة.

صدارة خليجية 

وكان هناك قرابة 12.6 مليار تغريدة بين الفترة الممتدة ما بين يناير إلى يونيو 2021، تضمنت على هاشتاغ واحد على الأقل، منها 140 مليون هاشتاغ يعتبر فريداً، مما يُثبت أن مستخدمي "تويتر" يزدادون إبداعاً مع الوقت، وفق المدونة الرسمية للموقع.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصدر كل من السعودية ومصر والإمارات المناطق ذات الوسوم الأكثر انتشاراً، بين شهري يناير ويونيو 2021.

وشهدت السعودية استخدام 527.1 مليون هاشتاغ على "تويتر"، منها 41 مليون هاشتاغ فريد، وفيما يلي بعض أكثر الوسوم انتشاراً:#الهلال، #رمضان، #bts (فرقة غنائية كورية)، #ببجي (لعبة فيديو)، #newprofilepic (صورة شخصية جديدة)".

وبلغ عدد مستخدمي "تويتر" في السعودية لعام 2020 أكثر من 17.8 مليون مستخدم.

أما مصر التي حلت ثانياً فقد "تم استخدام 197.5 مليون هاشتاغ على تويتر، منها 20 مليون هاشتاغ فريد. ومن أبرز الهاشتاغات شهرة: "#newprofilepic (صورة شخصية جديدة)، #فلسطين، #رمضان، #كورونا، #الأهلي".

ي

فيما حلت الإمارات العربية المتحدة بالمرتبة الثالثة على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدام 73.2 مليون هاشتاغ، منها 20 مليون هاشتاغ فريد. ومن أبرز الوسوم المستخدمة فيها:bts# ‎ (فرقة غنائية كورية)، #كورونا، #newprofilepic (صورة شخصية جديدة)، #رمضان، #مسبار_الأمل".

وقد بلغ عدد مستخدمي "تويتر" في دولة الإمارات لعام 2020 أكثر من 3.6 ملايين مستخدم.

ds
 

مكة المكرمة