انطلاق 19 قمراً اصطناعياً للفضاء على متن صاروخ روسي

وسيرسل القمر إلى الأرض صوراً فوتوغرافية للسحب (أرشيف)

وسيرسل القمر إلى الأرض صوراً فوتوغرافية للسحب (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-11-2017 الساعة 13:36


أطلقت روسيا بنجاح، الثلاثاء، صاروخ "سويوز 1.2"، حاملاً على متنه 19 قمراً اصطناعياً، بينها أقمار روسية وكندية ونرويجية وأمريكية.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن الصاروخ انطلق في الوقت المحدد له، الساعة (05:41 ت.غ)، من قاعدة "فوستوتشني" الفضائية الروسية.

وقال ناطق باسم شركة "روسكوسموس" الروسية، إن وحدة التسريع "فريجات" التي ستقوم بإيصال الأقمار الاصطناعية إلى مداراتها المحددة، انفصلت عن المرحلة الثالثة للصاروخ في الساعة (05:51 ت.غ).

اقرأ أيضاً :

احتراق قمر صناعي روسي في الغلاف الجوي للأرض

ويعدّ قمر "ميتيور-إم 2-1"، الذي حمله الصاروخ إلى المدار الأرضي، الثاني في مجموعة أقمار الأرصاد الجوية التابعة لشركة استخراج الغاز الروسية "جازبروم".

وسيرسل القمر إلى الأرض صوراً فوتوغرافية للسحب وسطح الأرض والجليد والثلوج في مختلف مجالات التردد على مدى 3000 كيلومتر، بالإضافة إلى معلومات حول درجة الحرارة والرطوبة في الغلاف الجوي للأرض والإشعاعات المؤثرة فيه.

وستتلقّى تلك المعلومات 150 منصة برية وبحرية وجليدية تابعة لمنظومة جمع المعلومات.

وحمل الصاروخ أيضاً 18 قمراً اصطناعياً صغيراً "نانو"، من بينها أقمار روسية وكندية ونرويجية وأمريكية وسويدية وألمانية ويابانية.

ومن بين أقمار النانو قمر "باومانيتس-2" الروسي، الذي صمّمه طلاب في جامعة "باومان" التكنولوجية الحكومية بموسكو، بطلب من شركة "ماشينوسترويني" الروسية للبحوث العلمية.

مكة المكرمة