باحثة كويتية تفوز بجائزة "ابتكار العالمية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXxjpX

الباحثة الكويتية فازت بالجائزة عن جدارة واستحقاق

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-10-2020 الساعة 16:55
- ما المشروع الذي فازت به الباحثة الكويتية بالجائزة؟

تقنية التصوير بالحمض النووي.

-  ما الفترة التي قضتها الباحثة خلال إعداد مشروعها؟

نحو عام ونصف في مختبر معهد العلوم البيولوجية.

توجت الباحثة الكويتية خديجة الرفاعي بجائزة "ابتكار العالمية" التي تمنحها شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات التابعة للشبكة العالمية للمخترعات والمبتكرات.

وأعلنت الشبكة، اليوم الجمعة، أن "الرفاعي" حصلت على الجائزة بجدارة واستحقاق عن مشروعها "تقنية التصوير بالحمض النووي"، لتتأهل لخوض المنافسات العالمية.

وأوضح بيان صحفي لمبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي أن الإعلان عن الجائزة جاء خلال الحفل الذي أقيم يوم الخميس افتراضياً عبر قناة شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات التابعة للشبكة العالمية للمخترعات والمبتكرات تحت مظلة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي، بالتعاون مع الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية.

وأوضح البيان أن الأردنية نهى أبو يوسف حصدت المركز الثاني، وفازت العُمانية فرح الكندري بالمركز الثالث.

بدورها أعربت رئيسة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي، الشيخة فادية السعد، عن سعادتها بتطور مبادرة الكويت العلمية منذ انطلاقتها عام 1999 وانتشارها محلياً وخليجياً وشراكتها المجتمعية مع شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات.

وأوضحت "السعد" أن الشراكة هدفها تشجيع الفتيات المبدعات من كل أنحاء العالم للمشاركة في ركب التطور الذي جاء نتيجة للدور المجتمعي لمبرة السعد لإرساء قواعد البحث العلمي.

وأشارت إلى أن شراكة مبادرة ابتكار الكويت العلمية ستسمح بتنظيم مسابقات على مستوى الشرق الأوسط يؤهل الفائزات بها للاشتراك في جائزة الشبكة العالمية المقررة إقامتها في العاصمة البريطانية لندن، خلال الأشهر المقبلة؛ بهدف تمكين المرأة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤية الأمم المتحدة 2035، وتأهيل المرأة للمشاركة في مواقع صنع القرار.

من جانبها قالت الباحثة الكويتية الفائزة خديجة الرفاعي: "برغم تقدم العلم والطب ما زالت هناك أمراض كثيرة مثل السرطان والقلب ليس لها علاج جذري فعال".

وأضافت الرفاعي موضحة: "من أجل ذلك قضيت نحو عام ونصف في مختبر معهد العلوم البيولوجية في جامعة كويز لاند في إعداد هذا المشروع الذي سيحدث نقلة في مجال الطب الدقيق لنتغلب على التحديات التي نواجهها في إيجاد علاجات جذرية لعدة أمراض".

مكة المكرمة