باحثون أمريكيون: هكذا يكافح الكركم سرطان العظام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ly1eBn

مركب الكركمين يسهم في نمو خلايا العظام الصحية

الأحد، 23-06-2019 الساعة 12:59

قال باحثون أمريكيون إنهم طوروا طريقة جديدة تعزز فاعلية الكركمين، وهو المكون الرئيس بتوابل الكركم، في وقف نمو وانتشار خلايا سرطان العظام.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ولاية واشنطن الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية "ACS Applied Materials and Interfaces" العلمية.

وأوضح الباحثون أنه غالباً ما يتم علاج المرضى الصغار المصابين بسرطان العظام، بجرعات عالية من العلاج الكيماوي قبل الجراحة وبعدها، والتي تكون لها آثار جانبية ضارة.

لذلك يرغب الباحثون في تطوير خيارات علاج أكثر فاعلية وأقل من حيث الآثار الجانبية، خاصة بعد الجراحة عندما يحاول المرضى الشفاء من تلف العظام، وفي الوقت نفسه يتناولون أدوية لقمع نمو الورم بالعظام.

وكان الكركم يُستخدم في الطهي وبالطب البديل على مدى قرون في البلدان الآسيوية، لمكوناته الفعالة، وقد تبين فيما بعد، وفقاً لدراسات حديثة، أن الكركمين يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة وللالتهابات تساعد في بناء العظام، وثبت أيضاً أنه يمنع الإصابة بأشكال مختلفة من السرطان.

وعندما يؤخذ الكركم عن طريق الفم كمركب دوائي، يفقد كثيراً من مكوناته وتأثيراته العلاجية، خاصة مركب الكركمين، حيث لا يمكن امتصاص هذا المركب جيداً في الجسم، ويتم استقلابه بسرعة كبيرة، وبذلك لا يؤدي دوره بفاعلية كمركب مضاد للسرطان، وفقاً للدراسة.

ولزيادة فاعلية مركب الكركمين، استخدم الباحثون الطباعة ثلاثية الأبعاد، لبناء هياكل لتغليف وحفظ هذا المركب، والإفراج عنه تدريجياً داخل الجسم.

ووجد الباحثون أن هذه الطريقة حالت دون نمو خلايا ساركوما العظام الخبيثة المسببة لسرطان العظام بنسبة 96% بعد 11 يوماً من تناول الأدوية، مقارنة بأدوية الكركمين التقليدية، كما عزز النظام الجديد نمو خلايا العظام الصحية.

وساركوما العظام هي حالة مَرَضية خبيثة ومصدرها الأنسجة التي تشكل الهيكل العظمي ونظام الحركة، والأعصاب الطرفية، والأوعية الدموية، والدهن أو جدران مختلف الأعضاء.

وقالت الدكتورة سوسميتا بوس، قائدة فريق البحث: إن "هذا النظام يعتبر مقدمة لتطوير علاجات أفضل بعد العملية الجراحية للأشخاص الذين يعانون هشاشة العظام، وهو السبب الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان عند الأطفال".

وأضافت: "تقدم هذه الدراسة حقبة جديدة من التكامل، حيث تقترن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد الحديثة مع الاستخدام الآمن والفعال للطب البديل، وهذا قد يوفر أداة أفضل لهندسة أنسجة العظام ووقف نمو أورام العظام".

وأشارت بوس إلى أنه من "الضروري أن يعرف الناس الآثار المفيدة للمركبات الطبيعية كالكركمين، والجزيئات الحيوية الطبيعية المستمدة منها، لأنها غير مكلفة وتعد بديلاً أكثر أماناً للعقاقير الاصطناعية".

ومركب "الكركمين" عبارة عن أصباغ طبيعية ذات لون أصفر برتقالي، وهي مكوّن أساسي في الكركم.

ويُستخدم الكركم في صناعة الكاري والخردل، وتعتبر مادة "الكركمين" مضادة للالتهابات، ومكافِحة السرطان، وتحسّن الذاكرة، وقد أُجريت دراسات واسعة خلال العقود الثلاثة الماضية، لاكتشاف التأثيرات الإيجابية لتلك المادة على البشر.