باحثون يعلنون نجاح تجربة لقاح فيروس "زيكا"

اللقاح الجديد يعتمد على الحمض النووي

الخميس، 05-10-2017 الساعة 18:08

قال باحثون أمريكيون إن لقاحاً مضاداً لفيروس "زيكا" يعتمد على الحمض النووي، من إنتاج شركة (إنوفيو) الأمريكية للأدوية وشركة (جين وان لايف ساينس) الكورية الجنوبية، حفز الاستجابات المناعية المضادة للفيروس في تجربة أولية على الإنسان.

وعلى عكس اللقاحات التقليدية التي غالباً ما تستخدم فيروسات غير نشطة أو فيروسات ميتة، تم صنع اللقاح الجديد من خلال استنساخ قطاعات من الحمض النووي لفيروس زيكا، تضاف إلى مادة جينية تسمى البلازميد، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" الخميس.

ويجري حقن هذا اللقاح أسفل الجلد ومتابعته بواسطة جهاز يولّد نبضات كهربائية، تحدث مسام صغيرة في الخلايا، تسمح للحمض النووي بالدخول إليها.

دراسة: الشاي الأسود عامل مهم لإنقاص الوزن

وبعد ثلاث جرعات من لقاح زيكا المعروف باسم (جي.إل.إس-5700) تكونت أجسام مضادة للفيروس لدى جميع المتطوعين الأصحاء، الذين أجريت عليهم دراسة الباحثين الأمريكيين وعددهم 40 متطوعاً.

وقال الدكتور بابلو تيباس، خبير الأمراض المعدية بجامعة بنسلفانيا، الذي قاد الدراسة: "تكونت لدى الجميع أجسام مضادة".

ولمعرفة إن كانت هذه الأجسام المضادة يمكن أن تكون واقية ضد الفيروس، حقن الباحثون دماً مستخرجاً من المشاركين في الدراسة في فئران تعرضت لاحقاً لفيروس زيكا، ولم تصب الفئران التي حقنت بالأجسام المضادة بالفيروس.

وقال تيباس في مقابلة عبر الهاتف: "عندما حقنا الفئران بدم من نفس الأشخاص، قبل أن يحصلوا على اللقاح، لم تتوفر لها الحماية وماتت الفئران".

وأضاف أن الدراسة تظهر كيف يمكن للقاحات المستنسخة من الحمض النووي أن تكون سريعة المفعول، مشيراً إلى أن الأمر لم يستغرق سوى سبعة أشهر فحسب منذ وقت تصميم اللقاح أولاً، وحتى بدء التجارب السريرية.

وقال: "تقنية إنتاج اللقاحات من الحمض النووي سريعة جداً".

وتسبب فيروس زيكا في الآلاف من حالات التشوهات بين المواليد في البرازيل عام 2015؛ ممَّا دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية العامة بسبب الفيروس في فبراير 2016.

وفي نوفمبر الماضي رفعت المنظمة حالة الطوارئ ولكنها أكدت أن الفيروس، الذي وجد في 60 بلداً على الأقل، سيظل يتفشى في أماكن وجود البعوض الذي ينقل الفيروس.