بالصور: طلبة عُمانيون يبتكرون كرسياً "غواصاً" لذوي الإعاقة

الفريق قام بتركيب جناحين على مستوى كتف الشخص

الفريق قام بتركيب جناحين على مستوى كتف الشخص

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-04-2015 الساعة 19:31


نجحت مجموعة من طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بالكلية التقنية العليا في العاصمة العمانية مسقط، في تصميم كرسي متحرك غواص، يسمح لمستخدميه من ذوي الإعاقة بالنزول إلى أعماق البحر وممارسة رياضة الغوص بسهولة.

رياض بن عاشور كسكاس، أحد الطلبة المبتكرين للكرسي، قال: إن الفكرة جاءت في منتصف يناير (كانون الثاني) من العام الحالي، بعد تعرف الفريق المكون من 5 طلبة أهمية ممارسة الرياضة لذوي الإعاقة، كرياضة الغوص التي تتطلب حركة بدنية حرة.

وأشار بن عاشور لصحيفة عمان، إلى أن فكرة المشروع تتمثل في تعديل كرسي الشخص ذي الإعاقة من خلال إضافة لوحين من الألمنيوم يتم تثبيتهما في عجلة الكرسي، ليقوما بحمل المحركات التي تستخدم لغرض الدفع الأمامي والالتفاف إلى اليمين واليسار.

وأوضح أن الفريق قام أيضاً بتركيب جناحين على مستوى كتف الشخص، متصلين بعصا التحكم التي يستعملها الغواص في حالة النزول والصعود النسبي، كما قام بتثبيت قاعدة أسفل الكرسي، وهي تحمل أسطوانة للأوكسجين، وجهاز معدل الطفو، والمنظم الذي يستعمله الغواص للتنفس.

ومع أن القطع التي تمت إضافتها إلى الكرسي متوفرة بالسوق، فإنها تبقى مُكلفة، لذا عمد الفريق إلى استئجارها من نوادي الغوص بالسلطنة، وفقاً لبن عاشور، الذي أوضح أن إنجاز المشروع استغرق حوالي شهرين وبتكلفة 300 ريال عماني.

مكة المكرمة