بالصور: نوع جديد من أجنحة الطائرات يغير هيئته أثناء الطيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6npnkv

مادة الجناح الجديدة خفيفة بشكل كبير يصل وزن المتر المكعب إلى منها 5.6 كيلوغرامات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-04-2019 الساعة 17:08

قام فريق من المهندسين ببناء واختبار نوع جديد تماماً من أجنحة الطائرات، تم تجميعه من مئات القطع المتطابقة الدقيقة.

ويقول الباحثون إن الجناح يمكنه تغيير شكله للسيطرة على رحلة الطائرة، ويمكن أن يوفر دفعة كبيرة في إنتاج الطائرات، وكفاءة الطيران، والصيانة.

تم اختبار تصميم الجناح الجديد في نفق للرياح تابع لوكالة "ناسا"، ونشرت النتائج اليوم الاثنين، على موقع معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا.

نظام التجميع الجديد يجعل من الممكن تغيير هيئة الجناح بالكامل، أو أجزاء منه، والنتيجة هي جناح أخف بكثير، ومن ثم أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، من تلك التي لها تصميمات تقليدية، سواء كانت مصنوعة من المعدن أو المواد المركبة.

 

 

يقول نيكولاس كريمر، المؤلف الرئيسي للصحيفة: "إننا قادرون على اكتساب الكفاءة من خلال مطابقة الشكل مع قوة الرياح الساقطة على الجناح بما يحقق أفضل أداء".

تم تجميع هذا الجناح يدوياً بواسطة فريق من طلاب الدراسات العليا، فقد تم تصميم العملية المتكررة ليتم إنجازها بسهولة من خلال مجموعة من روبوتات التجميع الصغيرة البسيطة ذاتية الحكم.

ناسا

المواد المستخدمة لتصنيع الجناح رغم صلابتها وقوتها فإنها خفيفة الوزن، فكل متر مكعب منها يزن نحو  5.6 كيلوغرامات.

وقد أوضحت الدراسات أن البنية المتكاملة للجسم والجناح يمكن أن تكون أكثر فاعلية بكثير بالنسبة للعديد من التطبيقات.

يقول كريمر: "يمكن استخدام نفس النظام لإنشاء هياكل أخرى، بما في ذلك الشفرات الشبيهة بجناحين لتوربينات الرياح، حيث يمكن أن تتسبب القدرة على القيام بتجميع أجزائه في الموقع بتجنب مشاكل نقل الشفرات الطويلة. يجري تطوير مجموعات مماثلة لبناء هياكل فضائية، وقد تكون مفيدة في النهاية للجسور وغيرها من الهياكل عالية الأداء".

ناسا

مكة المكرمة