بداية غير موفقة في 2019..."فيسبوك" يتتبّع مستخدمي أندرويد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GXd48n

أُجري الاختبار على 34 تطبيقاً 23 منها ترسل بيانات الخصوصية تلقائياً لفيسبوك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-01-2019 الساعة 18:25

بعد سلسلة الفضائح التي هزّت سمعة فيسبوك، في عام 2018، والوعود التي قدّمتها الشبكة الاجتماعية بتغيير سياسة الشبكة المتَّبعة، تفاجأ مستخدمو التطبيق باختراق جديد للبيانات يقوم به فيسبوك.

إذ كشف تقرير جديد عن قيام فيسبوك بتتبّع خصوصية مستخدمي نظام الأندرويد، حتى ولو لم يستعمل المستخدمون تطبيق فيسبوك.

فبحسب ما نشرت صحيفة "ذي إندبندنت"، أمس الأربعاء، فقد أظهر التقرير كيفية تتبّع الشبكة الاجتماعية الأشخاص من خلال التطبيقات الشائعة؛ مثل "سكايسكانير" و"داولنغو"، وبشكل روتيني.

إذ قامت شركة "بريفاسي إنترناشنال" بتحليل 34 تطبيقاً على نظام التشغيل "أندرويد" المخصّصة للجوال، وجمعت قواعد بيانات لنحو 500 مليون مستخدم.

واكتشف الباحثون الدوليون أن 23 تطبيقاً أرسل بيانات الخصوصية لفيسبوك لحظة فتح المستخدم لها.

وبدأت الشركة بهذه الدراسة بعد الفضيحة والدعوة المقامة حالياً ضد شركة "كامبريدج أناليتيكا"، والتي اتهمت بالحصول على معلومات شخصية بشكل غير صحيح نيابة عن العملاء السياسيين، واستخدامها للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016، واستفتاء بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

 

وجاء في تقرير الشركة، الذي تم تقديمه في مؤتمر "كايوس للاتصالات"، في ألمانيا: "يتتبّع فيسبوك بشكل روتيني المستخدمين وغير المستخدمين خارج منصّته، حيث تقوم التطبيقات بمشاركة البيانات مع فيسبوك من خلال مجموعة أدوات تساعد المطوّرين على إنشاء البرامج". 

وقال مطوّرو تطبيق "سكايسكانير" إنهم حدّثوا ممارسات جميع البيانات الخاصة بهم في أعقاب التقرير".

بينما رد فيسبوك على هذا التقرير بقوله: "إن مشاركة البيانات هي ممارسة شائعة للعديد من الشركات، وهي مفيدة لكل من المستخدمين والشركات المعنيّة".

وأضاف فيسبوك: "هذه المعلومات مهمّة لمساعدة المطوّرين على فهم كيفية تحسين تطبيقاتهم، ولمساعدة الناس على تلقّي الإعلانات ذات الصلة، ونحن نقوم بذلك بطريقة شفافة من خلال سياسة البيانات وسياسة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا، وباستخدام معرف جوجل الإعلاني، والذي يمكن التحكّم به مركزياً من قبل الأشخاص عبر تغيير إعدادات أجهزتهم".

مكة المكرمة