بعد أن أحاط بحياتنا.. كيف نهيئ الأطفال لعصر الذكاء الاصطناعي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnJV5w

سيخلق الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 58 مليون وظيفة في السنوات القليلة المقبلة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-07-2021 الساعة 21:30

ما أبرز فوائد تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال؟

  • يعزز طلاقة البيانات.

  • يعزز الخيال.

  • يعزز مهارات حل المشكلات.

  • توفير فرص عمل في المستقبل.

ما أبرز طرق تعليم الذكاء الاصطناعي؟

تدريس الأطفال أسس الأنظمة في المدارس، أو من خلال قنوات شهيرة على اليوتيوب مجانية.

ما أهم المنصات على الإنترنت لتعليم الذكاء الاصطناعي؟

منصة "Teachable Machine" من جوجل، التي تسمح للأطفال باكتساب مهارات ابتدائية في الترميز وتدريب برنامج ذكاء اصطناعي للتعرف على الصور والأصوات والأوضاع ومراقبة نتائج تدريباتهم على الفور. 

يكاد لا يمر يوم إلا ومصطلح "الذكاء الاصطناعي" يطرق مسامعنا، وفي عالم اليوم يتم إنشاء معظم المنتجات التي نستخدمها بمساعدته، وتعليمه للأطفال في مرحلة مبكرة سَيساعدهم أن يصبحوا أكثر استعداداً للمستقبل، وكذلك يساعدهم في التفكير النقدي ويزيد من فضولهم للتعلم.

ووفقاً لما ذكره موقع "Care for kids" فإننا محاطون بالذكاء الاصطناعي أكثر من أي وقت مضى، من أنظمة التوصية التي تظهر في محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي إلى الألعاب، ينمو معظم الأطفال مع الذكاء الاصطناعي من حولهم. 

إمكانيات استخدام الذكاء الاصطناعي لا حصر لها، وكلما أسرعنا في تقديم هذه المفاهيم إلى جيل الشباب القادم، تمكنوا من فهم التكنولوجيا التي يستخدمونها بشكل يومي مبكراً.

وقال خبراء لموقع "Great learning": "إن الذكاء الاصطناعي هو مهارة القرن، ومع ظهور الآلات والتطور المستمر لأدواتنا اليومية، من الواضح أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي سيكونان جزءاً من حياتنا اليومية".

فوائد تعلم الذكاء الاصطناعي للأطفال

من الواضح أن الذكاء الاصطناعي سيكون المستقبل وسيتم إدخال المزيد من التطورات في هذا الموضوع. 

وبِحسب ما ذكره موقع "saturday kids" فإن المستقبل مدفوع نحو الأتمتة والتعلم الآلي، ومن ثم فإن التعرف على مفهوم الذكاء الاصطناعي يساعد الأطفال على فهم وتقبل التطورات التي تحدث في المستقبل، ومن الفوائد الملموسة التي أحصاها الموقع وفقاً لاستطلاع أجراه:

يعزز طلاقة البيانات

زادت كمية البيانات التي يتم إنشاؤها على أساس يومي بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وهي مستمرة في النمو.

وإذا تعرّض الأطفال للبيانات الضخمة في سن مبكرة فسوف يفهمون كيفية جمع البيانات وفحصها وتحليلها، ومن ثم جعلهم أكثر دراية بالعملية. 

يعزز الخيال

يتمتع الأطفال بقدرة أكبر على التعلم، وهم أكثر إبداعاً من الأجيال التي تليهم، وإنّ تعلّم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي سيسهم في توسيع آفاق التعلم ودفعهم في الاتجاه الصحيح.

لا يزال هناك الكثير ليتم استكشافه، والتفاعل مع هذه التقنيات يمكن أن يلهم الأطفال الابتكار. 

يعزز مهارات حل المشكلات

من بين أهم فوائد الذكاء الاصطناعي للأطفال تحسين مهارات حل المشكلات، فإذا كان الأطفال على دراية جيدة بالمفاهيم الأساسية لعلوم الحاسب، فقد يتعاملون مع المشكلات من منظور مختلف، كما أنه يزيد من فضولهم وقدرتهم على حل المشكلات. 

آفاق وظيفية أفضل في المستقبل

حتى اليوم، يخلق الذكاء الاصطناعي وظائف جديدة في كل مجال، وبحسب "المنتدى الاقتصادي العالمي" سيخلق الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 58 مليون وظيفة في السنوات القليلة المقبلة.

وعليه، فإن تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال سَيساعدهم في نجاح حياتهم المهنية في المستقبل، إذا كان الأطفال مفتونين بِتطبيقات الذكاء الاصطناعي فمن المرجح أن يرغبوا في العمل في هذا المجال.  

كيف يتم توصيل مفاهيم الذكاء الاصطناعي للأطفال؟

ناقش موقع "Edu 40" التعليمي مع مجموعة من الخبراء والأكاديميين أفضل طريقة لإدخال مفاهيم الذكاء الاصطناعي للأطفال.

ووجد الموقع أن أفضل طريقة هي عن طريق تعليمهم في المدارس وإعطائهم المبادئ الأساسية والخطوط العريضة للذكاء الاصطناعي. 

وقال الموقع: "الهدف من التعليم هو تشجيعهم على تطوير قدراتهم العقلية لِتوازي قدرات أنظمة الذكاء الاصطناعي، فعلى سبيل المثال ثبت أن أدوات التعلم القائمة على الذكاء الاصطناعي تعمل على تحسين مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الأطفال، ويمكن أن تكون مفيدة للأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم".

ومن الطرق الأخرى التي يمكن للأطفال تعلّم أنظمة الذكاء الاصطناعي هي قنوات مخصصة لهذا الشأن على اليوتيوب، وهي مناسبة لكل فئة عمرية؛ من الأطفال الصغار إلى المراهقين، العديد من هذه الخدمات مجانية أو ميسورة التكلفة.

أبرز التطبيقات والروبوتات التي تساعد الأطفال

تهدف بعض الشركات إلى توفير دخول سلس إلى عالم الذكاء الاصطناعي للطلاب الأصغر سناً.

أحد أفضل الأمثلة المعروفة، بِحسب ما ذكره موقع "Aisi"، هي منصة "Teachable Machine" من جوجل، التي تسمح للأطفال باكتساب مهارات ابتدائية في الترميز وتدريب برنامج ذكاء اصطناعي للتعرف على الصور والأصوات والأوضاع ومراقبة نتائج تدريباتهم على الفور. 

كما تعمل روبوتات الدردشة عبر الإنترنت، وهي برامج المحادثة بالذكاء الاصطناعي، مثل "ميتسوكي"، كبوابة أخرى إلى عالم الذكاء الاصطناعي.

ومن التطبيقات التي تدعم نمو الأطفال تطبيق "Muse" الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي ويسأل الآباء أسئلة يومية لمساعدتهم على إثراء حياة أطفالهم، حيث إنه يوفر أنشطة ممتعة قائمة على البحث، بالإضافة إلى امتلاكهِ رؤى عميقة لتعلم الطفل ونموه.

ويركز "Muse" على الأطفال الذين أعمارهم من 12 سنة فما دون.

ومن أبرز الروبوتات التي تهتم بِالأطفال، وفقاً لما ذكره موقع "ميديم" روبوت "بينكيو". يهدف هذا الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي إلى أن يكون معلماً مبكراً، يعمل على تحفيز الأطفال وتطوير قدراتهم المعرفية.

يتم تنشيط الروبوت صوتياً وَيستجيب لأسئلة الطفل ويرد عليه بكلمات بسيطة وعبارات مباشرة وبِتعبيرات وجه مختلفة يتم عرضها على شاشته.

ومن الروبوتات الأخرى "روبوكون" وهو يهتم بالتعامل مع الأطفال ويعمل بالذكاء الاصطناعي، ويتميز عن غيره أنه يبدأ المحادثات ويغير الموضوع أثناء المحادثات، ولديه القدرة على التعلم، ويستخدم في المستشفيات في الصين لعلاج الأطفال المصابين بمرض التوحد.

وقال موقع "Forbes": "إننا ندخل عصر رعاية الأطفال الرقمية، وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لا يضاهي الروابط البشرية، فإن هناك المزيد والمزيد من الطرق التي تتعلم بها التكنولوجيا كيفية مساعدتنا في رعاية الأطفال وتشجيع صحتهم وسعادتهم ونجاحهم في المستقبل".

مكة المكرمة