بعد أيام من قرصنة "فيسبوك"... عطل مفاجئ يضرب "إنستغرام"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6pqqQJ
تعطل إنستغرام

تعطل إنستغرام

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-10-2018 الساعة 11:01

أصاب عطل مفاجئ، صباح اليوم الأربعاء، موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، ولم يعد بإمكان المستخدمين إدراج أي من الصور أو الفيديوهات، حتى عاد للعمل بعد نحو ساعة.

وتوقف موقع "إنستغرام" عن العمل في الكثير من دول العالم، دون أن يتضح طبيعة العطل، إلا أنه يأتي بعد أيام من قرصنة تعرض لها موقع "فيسبوك"، الذي يتبعه موقع "إنستغرام".

ويعدّ الإنستغرام إحدى شبكات التواصل الاجتماعي، ويستخدم لالتقاط الصور الفوتوغرافية والفيديو، وتعديلها، ثمّ مشاركتها، من الحواسيب أو الهواتف الذكية كغيره من مواقع التواصل. وفور تعطله تصدر وسم  #InstagramDown.

وكان اختراق أكثر من 50 مليون حساب على فيسبوك أحدث عدم ثقة بين المستخدمين والشبكات الافتراضية، خوفاً على فقدان معلوماتهم الشخصية، لا سيما موقع مشاركة الصور الشهير إنستغرام.

وأكدت شركة فيسبوك أن رواد موقع إنستغرام أيضاً لم ينجوا من هذا الاختراق، ولا أي خدمات أخرى تستخدم تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك، حيث إن خدمة التسجيل عبر فيسبوك تستخدمها العديد من التطبيقات والمواقع لسهولتها وسرعتها بالنسبة للطرق التقليدية.

وتصدرت تقارير وأخبار الاختراق الذي تعرض له عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك الأسبوع الماضي، حيث جعلت من العالم الافتراضي مصدراً لعدم ثقة المستخدم بنظام أمن المعلومات الإلكتروني في هذه المواقع الحساسة.

وأعلنت الشركة أن معلومات أكثر من 50 مليون حساب تعرضت للخطر بعد هجوم المخترقين للوصول إليها، والغريب أن الموقع تعرض للخطر منذ يوليو عام 2017، لكن فيسبوك لم يعلم بذلك حتى 16 سبتمبر عام 2018، عندما لوحظت ثغرة في نشاط مشبوه، ممَّا يعني أن المخترقين قد تمكنوا من الوصول إلى معلومات المستخدم مدة طويلة دون علم الفيسبوك بذلك بتاتاً، واحتياطاً قامت الشركة بتأمين 40 مليون حساب إضافي كزيادة في الوقاية.

وبحسب طبيعة الاختراق الأخير فإن شركة فيسبوك لا يمكنها الإقرار بأن المخترقين تمكنوا من الوصول لحسابات إنستغرام المرتبطة بحسابات الفيسبوك عبر خدمة تسجيل دخول من خلاله، وعلى الرغم من أن فيسبوك لم تقر حتى الآن، فإنها أيضاً لا تملك دليلاً على نفي هذا الاتهام.

وأوضح نائب رئيس قسم إدارة المنتجات، غاي روزن، قائلاً: "التأثر الكبير بالاختراق كان من نصيب فيسبوك، ولكن سماحات الوصول (Access Tokens) تسمح للمتصل النشط بحساب فيسبوك باستخدامه، ممَّا يسمح للمخترق بالوصول لأي خدمة أخرى مرتبطة عبر فيسبوك".

مكة المكرمة