بعد انتظار وتأجيل.. الهند تعلن نجاح إطلاق مركبتها إلى القمر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L315pA

المركبة أُطلقت اليوم ويُتوقع وصولها إلى القمر في ديسمبر المقبل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-07-2019 الساعة 13:26

أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الهندية "Isro"، اليوم الاثنين، نجاحها في إطلاق مركبة الفضاء "شاندرايان-2" المتجهة إلى الجانب البعيد الغامض من القمر، في أكبر اختبار حتى الآن لبرنامج الفضاء الهندي.

تم تصميم "شاندرايان-2"، التي تعني في اللغة السنسكريتية -لغة هندية قديمة- "مركبة القمر"، لتهبط على القطب الجنوبي للقمر، ثم ترسل عربة روفر لاستكشاف رواسب المياه التي أكدتها مهمة سابقة كانت تدور حول القمر.

وتأمل الهند أن تصبح قوة عظمى في الفضاء من خلال هذه المهام، في حين تحاول إنجاز ذلك بتكلفة منخفضة، وفقاً لما نشره موقع صحيفة "الإندبندنت" اليوم الاثنين.

جاء ذلك بعد أسبوع فقط من إلغاء المهندسين القائمين على المشروع محاولة سابقة لإطلاقه، بسبب "عطل فني".

وذكرت تقارير إعلامية هندية أن عملية الإطلاق أُجهضت؛ بعد أن اكتشف علماء "ISRO" حدوث تسرُّب في أثناء ملء الهليوم بمحرك الصاروخ المبرد. ولم تؤكد "ISRO" أو تنفِ التقارير، قائلة بدلاً من ذلك إنه تم تحديد المشكلة وتصحيحها.

وتحمل المركبة الفضائية مركبة هبوط، ومركبة تجوُّل -عربة روفر- على سطح القمر مدة 14 يوماً، وسوف يستغرق السفر نحو 47 يوماً، ويُتوقع أن يتم الهبوط على سطح القمر في شهر سبتمبر. 

يُذكر أن مهمة مركبة "تشاندرايان-1" الهندية كانت تدور حول القمر في عام 2008، وساعدت في تأكيد وجود الماء، كما تخطط الهند لإرسال أول رحلة فضائية مأهولة بحلول عام 2022.

مكة المكرمة