بعد تأجيله مرتين.. 20 يوليو موعداً مبدئياً لإطلاق "مسبار الأمل" الإماراتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/o3wwPp

الموعد قابل للتغيير بحسب الظروف الجوية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-07-2020 الساعة 14:17

قالت وكالة الإمارات للفضاء، إن الصاروخ الذي سيحمل "مسبار الأمل" إلى المريخ سينطلق بين الـ20 والـ22 من يوليو الجاري، كموعد مبدئي؛ وذلك بالنظر إلى الظروف الجوية بجزيرة تانيغاشيما، التي ستجري منها عملية الإطلاق.

وغرّدت الوكالة على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، قائلة: "نظراً إلى استمرار الأمطار الرعدية والسحب الركامية وعدم استقرار الأحوال الجوية خلال الأيام القادمة في جزيرة تانيغاشيما مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل مسبار الأمل.. تقرر مبدئياً أن يكون إطلاق المهمة، في الفترة ما بين 20 و22 يوليو 2020 الجاري، اعتماداً على تحسن الأجواء، وسيتم تأكيد ساعة الإطلاق في حينه".

وكانت وكالة الفضاء الإماراتية قد أعلنت، الأربعاء، تأجيل موعد إطلاق الصاروخ الذي كان مقرراً له الـ17 من يوليو الجاري، بسبب الظروف الجوية في جزيرة تانيغاشيما، وذلك بعد تأجيل إطلاقه الذي كان مقرراً في 15 يوليو.

وتعتبر مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" أحد أهم المشاريع الوطنية في تاريخ الإمارات والمنطقة العربية؛ حيث يطمح المشروع إلى توفير أول صورة متكاملة عن الغلاف الجوي لكوكب المريخ، وفق الحديث الرسمي الإماراتي.

وتم تصميم المسبار بشكل يسمح له بالدوران حول المريخ والقيام بدراسة ديناميكية عمل غلافه الجوي، وذلك من خلال جمع بيانات على مدار اليوم وباختلاف المواسم ثم مقارنتها. وسيعمل المسبار من خلال ثلاثة أجهزة علمية صُممت خصوصاً للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف.

وسيجتاز المسبار مسافة 493 مليون كيلومتر يستمد خلالها الطاقة بواسطة ألواح شمسية، ويحدّد موقعه واتجاهاته عبر جهاز تعقّب النجوم.

وسيقطع مسافة تستغرق سبعة أشهر قبل الوصول إلى الهدف "المريخ" والمتوقع في فبراير 2021.

ويجري العمل على إطلاق المسبار، بالتعاون بين وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء

مكة المكرمة