بكتيريا للقضاء على التلوث وتوليد الكهرباء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNV22r

يأمل العلماء أن تسهم هذه البكتيريا في توليد الكهرباء

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-03-2019 الساعة 14:44

توصلت دراسة جديدة في ولاية جامعة واشنطن إلى أن مخلوقات بكتيرية صغيرة تعيش في الينابيع الساخنة يمكنها القضاء على التلوّث، وتُولد الكهرباء.

وذهب العلماء إلى حديقة "يلوستون الوطنية" لاستخراج هذه البكتيريا التي تم تكييفها للعيش في السخانات والينابيع الساخنة، التي يمكن أن تصل حرارتها إلى أكثر من 90 درجة مئوية.

وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، استُهدفت الميكروبات الإلكتروجينية بسبب قدرتها على إنتاج الطاقة، والتي يأمل الخبراء أن تُسخّر في المستقبل لتشغيل الأجهزة.

ويقول الباحث عبد الرحمن محمد، طالب الدكتوراه في جامعة ولاية واشنطن: "هذه هي المرة الأولى التي تُجمع فيها هذه البكتيريا من بيئة قاسية مثل الينابيع الحارة القلوية".

ونشر العلماء النتائج التي توصلوا إليها في مجلة "مصادر الطاقة"، وذكروا أن هذا قد يكون صعباً بسبب البيئات القاسية التي تعيش فيها، وهذا السبب في أنهم اضطروا إلى اختبار قدراتها، حيث وضعوا أقطاباً كهربائية في مياه أربعة ينابيع ساخنة وتركوها مدة شهر لتستعمرها البكتيريا.

وقال هالوك بينال، الذي أشرف على الدراسة: "إن الظروف الطبيعية الموجودة في الخصائص الحرارية الأرضية يصعب تكرارها في المختبرات؛ لذلك طوّرنا استراتيجية جديدة لإثراء البكتيريا المُحبّة للحرارة في بيئتها الطبيعية".

وبعض هذه البكتيريا لديها القدرة على تحويل الملوِّثات السامة إلى مواد أقل ضرراً، في حين يأمل العلماء أن تتمكن من تشغيل جميع أنواع الأنظمة، وأن يتمكنوا من تطوير شيء يساعد على إنتاج الكهرباء وإزالة الملوثات.

مكة المكرمة