بوش الابن يتصدر قائمة أكثر صفحات ويكيبيديا تحديثاً

حظيت صفحة جورج بوش بأكبر قدر من الاهتمام

حظيت صفحة جورج بوش بأكبر قدر من الاهتمام

Linkedin
whatsapp
السبت، 16-01-2016 الساعة 22:23


أعد القائمون على موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية قائمة بأكثر صفحاتها تحديثاً، وذلك في إطار الاحتفال بمرور 15 عاماً على تأسيسها.

وحظيت صفحة عن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، بأكبر قدر من الاهتمام، إذ جرى تحديثها 45862 مرة منذ إنشائها.

وجاءت المغنية الأمريكية بريتني سبيرز، والزعيم النازي أدولف هتلر، وعدد من البرامج التلفزيونية التي تبثها محطة تلفزيون آسيوية، ضمن أكثر 15 صفحة تحديثاً في القائمة.

أما الصفحة الأكثر تحديثاً خلال العام الأول من إطلاق موقع ويكيبيديا الموسوعي فكانت "كرييشنيزم" أو الخليقة، التي تتناول المعتقد الديني الذي يتضمن أن الحياة نتجت عن خلق رباني، وهي الصفحة التي عُدلت في العام الأول من تأسيس الموقع حوالي 179 مرة.

وبلغ إجمالي عدد مرات التحديثات على ويكيبيديا إلى الآن 808187367 مرة، أما الصفحات الأكثر تحديثاً على الموسوعة الإلكترونية في 2015، فهي الصفحة التي تناولت وفاة عدد من أبرز الشخصيات في العالم.

وجاء في المركز الثاني صفحة بعنوان "ملخص جغرافي مكاني للقمم العالية/ قمم الرقع الجليدية في جونو" في آلاسكا.

وقال جيمي وايلز، مؤسس ويكيبيديا، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "إن ميلاد ويكيبيديا كان صعباً، وإن الإصدار الأول من ويكيبيديا كان يحمل اسم نوبيديا".

وأشار إلى "أن ذلك الإصدار اعتمد على التخطيط الرأسي، وأنه واجه صعوبة بالغة في تطويره لأن النظام المستخدم كان معقداً جداً، لكنه أصر على ألا يفشل".

وويكيبيديا هي مشروع موسوعة رقمية، متعددة اللغات، حرة المحتوى، يستطيع أي شخص التحرير فيها من دون تسجيل، ويستطيع أي شخص الاستفادة من المحتوى، واستغلاله بهدف تجاري أو غيره وفقاً لترخيص الموسوعة.

وهناك 287 نسخة من ويكيبيديا بلغة مختلفة، وفي النسخة العربية يسهم أكثر من 3.880 مساهماً نشطاً في كتابة ما يزيد على 404.831 مقالة، ويجري آلاف الزوار، من مختلف أنحاء العالم، الكثير من التعديلات، وينشئون الكثير من المقالات الجديدة يومياً.

مكة المكرمة