بيانات خطيرة يسجلها "تيك توك" دون علم مستخدميه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mq9mmM

اتهامات للتطبيق بأنه يمارس التجسس بدلاً من الحكومة الصينية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 12-07-2020 الساعة 16:25
- ما هو تطبيق "تيك توك"؟

هو تطبيق وسائط اجتماعية صيني يتيح للمستخدمين البث المباشر وإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومقاطع فيديو موسيقية وصور متحركة مع مجموعة من الوظائف.

- ما نوع البيانات التي يسربها التطبيق؟

نوع الجهاز، ورقم الهاتف، والحسابات الاجتماعية التي يملكها المستخدم، وعنوان "IP".

كشف تقرير أجرته مؤسسة "بيزنس إنسايدر" ونشرته على موقعها الرسمي الأحد، عن كمية البيانات والمعلومات التي يسحبها تطبيق "تيك توك" من مستخدميه دون إذنهم أو معرفتهم بذلك.

وبيّن التقرير أن المعلومات تكاد تغطي مجموعة من التفاصيل الشخصية والفنية للمستخدم، ومن ضمنها الطراز المحدد للهاتف الذي يملكه صاحب الحساب، وعنوان الـIP الخاص بالمستخدم، ورقم الهاتف المرفق بالحساب.

كما يسحب التطبيق معلومات حول حسابات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي يمتلكها المستخدم، منها معلومات مفصلة عن حساب "فيسبوك" الذي يقوم المستخدم بالتسجيل في تطبيق "تيك توك" من خلاله.

تم التعرّف على هذه المعلومات من خلال تسرب قرابة 100 مليون مستند من خوادم الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم الكشف أيضاً أن تلك البيانات التي سجلها "تيك توك" تمت مشاركتها مع الشرطة.

وفي تقرير الشفافية لعام 2019، قالت شركة "تيك توك" إنها تلقت 100 طلب من سلطات إنفاذ القانون على مدى ستة أشهر، تطلب معلومات عن 107 حسابات.

وخضعت الشركة لتدقيق خاص في الأشهر الأخيرة من قبل المسؤولين الحكوميين، وأعرب كثير من المشاهير عن عدم راحتهم لسياسات الخصوصية الخاصة بالشركة.

جدير بالذكر أن كثيراً من الشائعات أثيرت حول التطبيق متهمين الشركة بعدم الالتزام بمعايير الحفاظ على الخصوصية.

بدورها أكدت الشركة المعنية عدم وجود أي شيء غير قانوني أو غير مناسب بشأن جمع البيانات الخاصة بها، نافية بشدة الاتهامات التي وجهها بعض المسؤولين الحكوميين الأمريكيين بأنها تتجسس نيابة عن الحكومة الصينية.

مكة المكرمة