بين الغرابة والخيال.. الصين تكشف عن خططها لاستعمار المريخ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wr4jp3

خطة الصين تجري بين الأعوام 2033 إلى عام 2043

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-08-2021 الساعة 20:33

ما مراحل استيطان المريخ من قبل الصين؟

  • البحث عن الموقع المناسب.
  • تهيئة الموقع وبناء مستوطنات.
  • إرسال البشر للاستيطان.
  • بناء سلم القمر.

ما هو مشروع سلم القمر؟

هو تطوير كبسولة فضائية تنتقل على طول سلم مصنوع من الأنابيب النانوية الكربونية تمتد من الأرض وإلى محطة فضائية تدور مع دوران الأرض ومستقرة في مدارها.

أعلنت الصين، اليوم الاثنين، خططها التي تسعى لتنفيذها في الأعوام القادمة بغية استعمار المريخ وبناء مستوطنات بشرية فيه، بحسب ما ذكرت صحيفة "غلوبال تايمز".

وجاء في الإعلان: "تتضمن خطط الصين لمستقبل استكشاف الفضاء إنشاء قاعدة للمريخ، وتطوير مركبات جديدة، وبناء محطات فضائية، وإنشاء سلم سماء لنقل البضائع".

قال وانغ شياو جون، رئيس الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا إطلاق المركبات (CALT) المملوكة للدولة: "إن أول خطة من ثلاث خطوات؛ تتضمن المرحلة الأولى منها إطلاق مركبات لأخذ عينات من المريخ والبحث عن موقع لقاعدة في المريخ".

وأضاف: "بعد ذلك ستكون المرحلة الثانية وهي مهمة المريخ المأهولة لتطوير القاعدة، في حين أن المرحلة الثالثة ستكون نقل أساطيل الشحن من الأرض إلى المريخ لبناء مجتمع على هذا الكوكب".

وبحسب البيان فإنّ الجدول الزمني لعمليات الإطلاق هذه تجري بين الأعوام 2033 إلى عام 2043.

كما يجري أيضاً تطوير مرحلة رابعة محتملة وهي "سلم السماء"، والذي يمكن أن يقلل التكلفة والوقت الذي يقتضيه السفر إلى المريخ، ولكن من غير الواضح مدى التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن.

ويقصد بـ"سلم السماء" هو تطوير كبسولة فضائية تنتقل على طول سلم مصنوع من الأنابيب النانوية الكربونية تمتد من الأرض وإلى محطة فضائية تدور مع دوران الأرض ومستقرة في مدارها، بعد ذلك إعادة إطلاق الكبسولة من المحطة الفضائية إلى المريخ.

يذكر أنّ فكرة "سلم السماء" تم طرحها عام 1895، من قبل عالم الفضاء الروسي قسطنطين تسيولكوفسكي، لكن لم يُخترع الكابل الطويل والقوي بما يكفي لإنجاح فكرة تسيولكوفسكي.

ويرى الباحثون أنّهُ بمجرد التغلب على ذلك فمن المحتمل أن تنخفض تكلفة السفر إلى الفضاء بنسبة تزيد عن 99%، مع انتقال المعدات والأفراد بسهولة نسبياً بين الكواكب.

مكة المكرمة