تحديثات تُبطئ الهواتف.. هكذا تخدع "سامسونج" و"آبل" عملاءهما

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L3EkKa

هاتفا سامسونج وآيفون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-10-2018 الساعة 21:57

حقّقت السلطات الإيطالية في الطريقة التي تطوّر وتنشر بها شركتا "سامسونج" و"آبل" التحديثات لهواتفهما الأقدم، ونتيجة لذلك غُرّمت سامسونج 5 ملايين يورو (5.7 ملايين دولار)، وآبل ضعف هذا المبلغ (11.5 مليون دولار)؛ بتهمة التسبّب في "التقادم المتعمّد" لهواتفهما الذكية.

وتعود جذور القضية إلى يناير الماضي؛ عندما بدأت إيطاليا التحقيق في أمر الشركتين بتهم انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار، وأرادت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية التيقّن مما إذا كانت أي شركة من الشركتين تُرسل عن عمد تحديثات تفوق قدرة الجهاز؛ لتشجيع المستخدمين على ترقية أجهزتهم.

ورغم أن التقرير لم يصل إلى ذلك المستوى فإن الهيئة وجدت أن "سامسونج" و"آبل" انتهكتا العديد من قوانين حماية المستهلك، وأنهما طبّقتا ممارسات تجارية غير عادلة، وفقاً لبيان الهيئة.

وأضاف البيان: إن "الشركتين حثّتا المستهلكين على تثبيت تحديثات برامج غير مدعومة بشكل كافٍ من قبل أجهزتهم دون إبلاغهم، أو توفير وسيلة فعّالة لاستعادة الوظائف الكاملة لأجهزتهم".

وتسبّبت تحديثات نظام التشغيل بمشاكل جدّية عديدة، وقلّصت بشكل فعّال من أداء أجهزة المستخدمين، ومن ثمّ سرّعت عملية استبدالها بمنتجات جديدة.

وبالنسبة إلى آبل تعلّق الأمر بسرعة نفاد طاقة البطارية، أما بالنسبة إلى سامسونج فتعلّق بالعمل الزائف في تحديث هاتف نوت 4.

وقالت الهيئة الإيطالية إن سامسونج "اقترحت بإصرار" في 2016 على مستخدمي نوت 4، الذي طرحته في 2014، تثبيت الإصدار الجديد من نظام التشغيل آندرويد، رغم أنه موجَّه لهواتف نوت 7 الأحدث.

واشتكى مستخدمو نوت 4 طويلاً من أن هذا التحديث جعل هواتفهم بطيئة بشكل غير معتاد، وكانت بطاريته تدوم لبضع ساعات فقط عند شحنه، ولأنه كان خارج مدة الضمان فكان عليهم الدفع مقابل استبداله.

وبالمثل فإن آبل "اقترحت بإصرار" على مالكي آيفون 6 تثبيت نظام التشغيل المصمّم لهاتف آيفون 7 "، دون تحذير المستهلكين من أن تثبيته قد يقلّل من سرعة التنفيذ ووظائف الجهاز".

ولم تعرض آبل أي تدابير دعم محدّدة لهواتف آيفون التي واجهت مثل هذه المشاكل مع نظام التشغيل، ولم يعد يغطّيها الضمان القانوني، وفقط في ديسمبر 2017 وفّرت إمكانية استبدال البطاريات بسعر منخفض.

مكة المكرمة