تحذير أمريكي من أذرع مركبة صينية عملاقة.. ما خطرها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4M2md

محطة الفضاء الدولية تمتلك ذراعاً آلية تمتد حتى 17 متراً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-05-2021 الساعة 14:33
- ما سبب مخاوف الجيش الأمريكي؟

لأن مثل هذه الأذرع الطويلة يمكن استخدامها في نظام مستقبلي للتصدي للأقمار الصناعية الأخرى.

- ما سبب تصميم أذرع روبوتية طويلة؟

للمساعدة في أعمال الصيانة أو لمساعدة المركبات الأخرى في الفضاء.

تمتلك محطة الفضاء الصينية الجديدة ذراعاً روبوتية يبلغ طولها عشرة أمتار، يمكن أن تصبح سلاحاً خطيراً بحسب تصريح لقيادة قوات الفضاء الأمريكية.

حذر جيمس ديكنسون، قائد قيادة الفضاء الأمريكية، الكونغرس من أن أذرع الروبوت مثل تلك التي تملكها على المركبة الفضائية الصينية (شيجيان -17)، يمكن أن يكون لها أغراض شائنة مثل مهاجمة الأقمار الصناعية، وفقاً لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" المحلية.

وقال ديكنسون: "إحدى الأشياء البارزة في مركبة (شيجيان -17) وجود ذراع آلية كبيرة جداً، وأن مثل هذه الأسلحة يمكن استخدامها في نظام مستقبلي للتصدي للأقمار الصناعية الأخرى".

من جانبهم قال المسؤولون الصينيون للصحيفة: "إن الجيش الأمريكي ينتقد بشكل غير عادل ما أصبح تكنولوجيا فضاء شائعة إلى حد ما". 

وأضافوا: "إن ذراع الروبوت في المحطة الفضائية الجديدة ستُستخدم للاستيلاء على مركبة فضائية مقتربة لمساعدتها على الرسو، وإن المركبات الفضائية الأخرى ذات الأذرع الروبوتية مصممة لاستهداف وإزالة النفايات الخطرة التي تدور حول الأرض".

الفضاء

يذكر أن محطة الفضاء الدولية تمتلك ذراعاً آلية تمتد حتى 17 متراً، وقد تم استخدامها للبناء والإصلاحات -وليس القتال- سنوات.

وكانت "ناسا" قد أطلقت أول مرة مركبة فضائية مزودة بِذراع روبوتية في التسعينيات من القرن الماضي.

مكة المكرمة