تحذير.. الكشف عن فيروس جديد يستهدف تطبيق واتساب

قبل أسبوع واحد كشف خبراء ألمان عن خلل كبير في تصميم "واتساب"

قبل أسبوع واحد كشف خبراء ألمان عن خلل كبير في تصميم "واتساب"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-01-2018 الساعة 05:17


كشفت شركة "كاسبرسكي" الروسية المتخصصة في الأمن الإلكتروني، عن فيروس جديد يستهدف أنظمة الأجهزة الذكية.

الشركة أكدت أن الفيروس الجديد يمكنه الدخول للنظام ونقل جميع البيانات لطرف ثان، وأكدت كذلك أن الفيروس موجه بشكل خاص نحو تطبيق التراسل الفوري "واتساب".

وقالت "كاسبرسكي" في مدونتها الرسمية على شبكة الإنترنت، إنها "اكتشفت أداة تجسس قوية، عثرت عليها في عدد من الأجهزة الذكية في إيطاليا، التي أصيبت بالفيروس بعد الدخول إلى موقع شركة اتصالات إيطالي".

كما أكدت الشركة أن الفيروس سكيغوفري "يصيب الأجهزة الذكية بعد الدخول على روابط وهمية خبيثة قام المخترقون بتصميمها مسبقاً لخداع المستخدمين، من خلال تضمينها في صفحات وألعاب على شكل روابط إعلانية".

ويقول خبراء الأمن السبراني في "كاسبرسكي" إن جهاز المستخدم سيصاب بالفيروس بمجرد دخول هذا الرابط، حيث سيبدأ المخترق بالوصول إلى الرسائل ومكتبة الصور والفيديو، وحتى التقاط الصور والفيديو، كما سيمكن للمخترق أن ينقل هذا البيانات إلى طرف ثانٍ دون علم المستخدم، وذلك بمجرد دخول الفيروس للجهاز، وارتباط جهاز المستخدم بشبكة (واي فاي).

اقرأ أيضاً :

باحثون: يمكن اختراق محادثات "واتساب" من "الباب الخلفي"

وفي الوقت الذي تعتقد فيه الشركة أن الفيروس مخصص لإيطاليا، حيث مكان نشوئه المحتمل، فإن الفريق الأمني لـ"كاسبرسكي" حذّر من إمكانية استخدامه في دول الأخرى، ذلك أن الفيروس "سكيغوفري" يعتبر تطويراً برمجياً لفيروس مماثل كان موجهاً نحو الحواسيب، تم اكتشافه عام 2014 من قبل الشركة.

إلى ذلك أكد التقرير الأمني الروسي أن الفيروس يستخدم تقنيات خاصة بعد إصابته للجهاز، يمكنه من خلالها الدخول إلى تطبيق "واتساب" والاطلاع على المحادثات، ونقل بياناتها إلى طرف ثانٍ، والتقاط الصور للمحادثات، ونقل محتوياتها.

ويأتي التقرير الأمني الجديد بعد أسبوع واحد من كشف خبراء ألمان عن خلل كبير في تصميم "واتساب"، يسمح لأي شخص بالتسلل إلى دردشة المجموعات الخاصة، على الرغم من التشفير الكامل للتطبيق، الذي تعتمده شركة "فيسبوك" في التطبيق.

مكة المكرمة