تحذير علمي.. المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطة بالموت المبكر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ga2Jw3

تناول مشروبات محلاة بالسكر 6 مرات أسبوعياً يزيد من احتمالية الوفاة بنسبة 6%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 18-03-2019 الساعة 22:13

نشرت مجلة "الدورة الدموية" العلمية، في عددها الصادر الاثنين (18 مارس)، دراسة مفادها أنّ المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطة بزيادة خطر الموت المبكر.

وعمد الباحثون إلى تحليل المعلومات لأكثر من 80.000 امرأة و 37.000 رجل يعملون في مهن مختلفة، كانوا متابعين لنحو ثلاثة عقود. 

وملأ المشاركون استبانات حول نظامهم الغذائي كل أربع سنوات، وأجابوا عن أسئلة حول نمط حياتهم والصحة العامة كل عامين.

وأظهرت الدراسة أنه كلما ازداد تناول المشروبات السكرية، أو ما يطلق عليها اختصاراً "SSB "، ومن ذلك المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية والصودا، زادت مخاطر الوفاة خلال فترة الدراسة.

على سبيل المثال كان أولئك الذين شربوا ما بين مشروبين وستة مشروبات محلاة بالسكر أسبوعياً، أكثر عرضة للوفاة بنسبة 6% خلال فترة الدراسة.

أمّا الذين شربوا مشروباً أو مشروبين من المشروبات المحلاة بالسكر يومياً فكانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 14% خلال فترة الدراسة.

النتائج أجريت بعد أن أخذ الباحثون في الحسبان العوامل التي يمكن أن تزيد خطر الموت المبكر والمرض، مثل التدخين، وتعاطي الكحول، وقلة النشاط البدني، وازدياد استهلاكهم للحوم الحمراء.

وقال مؤلف الدراسة فاسانتي ماليك، أستاذ الصحة العامة والتغذية بجامعة هارفرد: "تقدم نتائجنا مزيداً من الدعم للحد من تناول المشروبات المحلاة بالسكر، واستبدالها بمشروبات أخرى، ويفضل أن يكون ذلك من المياه".

وقد ربطت الدراسة بين تناول "SSB" وزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

وكان "SSB" مرتبطاً بشكل خاص بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، وكان أولئك الذين يستهلكون مشروبين أو أكثر من تلك المشروبات في اليوم أكثر عرضة بنسبة 31% للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب.

مكة المكرمة