تحذير: فيروسات خبيثة في جوجل بلاي تم تحميلها 21 مليون مرة

روت: التطبيقات تمتلك صلاحيات واسعة بعد دخولها إلى أجهزة المستخدمين

روت: التطبيقات تمتلك صلاحيات واسعة بعد دخولها إلى أجهزة المستخدمين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 19-09-2017 الساعة 10:47


كشف عدد من باحثي الأمن السيبراني في الولايات المتحدة، عن هجمات شنها قراصنة مجهولون، من خلال فيروسات خبيثة، ضمنها القراصنة في أكثر من 50 تطبيقاً مجانياً ومدفوعاً، على متجر "جوجل بلاي"، فيما أشار الباحثون إلى أن هذه البرمجيات الخبيثة تم تحميلها أكثر من 21 مليون مرة، باستخدام المتجر الرسمي في نظام "أندرويد".

وأوضح باحثو شركة "تشيك بوينت" الأمريكية، أن برمجيات "إكسبنسيف وول"، التي تضمنت عدداً من تطبيقات متجر "جوجل بلاي"، مصممة لسرقة أموال المستخدمين، والتجسس عليهم، مقابل الحصول على خدمات وهمية.

ووفقاً لموقع التقنية الأمريكي "سي نت"، فإن هذه التطبيقات قد خدعت المستخدمين، من خلال تقديم خدمات مزيفة، واستلام المبالغ من خلال بطاقات "جوجل بلاي"، والرسائل القصيرة عبر خطوط الهاتف العادي.

اقرأ أيضاً :

بالصور: خريطة جديدة للقمر ستغير نظرتك له

ونقل الموقع عن "إيلينا روت"، وهي أحد باحثي الأمن السيبراني في شركة "تشيك بوينت"، قولها: إن "المستخدم يحمّل التطبيقات في الغالب دون النظر إلى التقييم، الذي حصلت عليه هذه التطبيقات، أو الاطلاع على تعليقات المستخدمين السابقين"، حيث وجدت الشركة أن جميع التطبيقات التي خُبّئت فيها فيروسات "إكسبنسيف وول"، كانت تحتوي على تقييم أقل من 3.

وأضافت "روت" أن هذه التطبيقات تمتلك صلاحيات واسعة بعد دخولها إلى أجهزة المستخدمين، تُمكّنها من اتخاذ الهاتف كقاعدة انطلاق لأجهزة أخرى، وذلك من خلال إرسال الرسائل القصيرة دون علم المستخدم، في حين أكدت "روت" أن هذه التطبيقات يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المجانية في المتجر، وهو ما يفسر عدد التحميل الكبير لها.

الجدير بالذكر أن "جوجل" قد أجرت في 7 أغسطس الماضي، عملية حذف للعديد من التطبيقات التي احتوت على برمجيات خبيثة، بعد إبلاغ شركة "تشيك بوينت" عن وجودها في عدد من تطبيقات متجر "جوجل بلاي".

مكة المكرمة