تسجيل ذكي يكشف مصابي كورونا عبر صوت السعال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqkNYQ

دقة التطبيق بلغت 98%

Linkedin
whatsapp
السبت، 31-10-2020 الساعة 17:44
- كيف تعمل الطريقة الجديدة؟

تعمل من خلال تحليل صوت السعال عبر مقارنتها بقاعدة بيانات ضخمة لأشخاص مصابين وتحلل صوت السعال وتصل إلى نتيجة.

- ما الفائدة منها؟

لتشخيص الإصابات عند الأشخاص الذين يحملون "كوفيد -19"، ولا تظهر عليهم أي أعراض.

طوّر باحثون من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" الأمريكي طريقة جديدة وموثوقة لتشخيص المصابين بفيروس كورونا المستجد عبر صوت السعال.

تكشف الفحوصات الميدانية التي تتم في المطارات أو الأسواق عن إصابة عدد ليس بالقليل بين الناس بالفيروس التاجي، دون أن تظهر عليهم أي أعراض.

هذا الأمر هو مشكلة بحد ذاته؛ إذ قد يتم نقل الفيروس بصورة غير متعمدة إلى أشخاص لديهم أمراض مزمنة مما يسبب لهم مشاكل خطيرة.

الآن الطريقة الجديدة التي طورها الباحثون تستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص الإصابة عبر تحليل صوت السعال من خلال تسجيل صوتي على الجوال.

قال المؤلف المشارك برايان سوبيرانا: "صمم العلماء الطريقة الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي على نموذج سابق كانوا يستخدمونه للكشف عن مرض الزهايمر  من خلال تحليل أنماط الكلام". 

وقال الباحثون لموقع صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم السبت: "إن الحبال الصوتية تتأثر بوجود مرض، مما ينعكس على صوت الحديث أو السعال، مما يجعل هذه الطريقة مجدية للتشخيص".

لتطوير الطريقة الجديدة جمع الفريق أكثر من 70 ألف تسجيل لأصوات السعال بغية تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، وأثناء الاختبار نجح النموذج بدقة تصل لـ 98.5% في تشخيص الإصابات من خلال السعال.

مكة المكرمة