تصنيف متقدم عالمياً.. ما هي أفضل جامعات الخليج؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/n3wk9m

يوجد جامعات عربية بين أفضل 150 جامعة عالمياً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-06-2020 الساعة 09:15

ما أفضل جامعة خليجية وعربية لعام 2021؟

جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية.

ما ترتيب أفضل جامعات قطر؟

جامعة قطر جاءت في المرتبة 245 عالمياً، والرابعة خليجياً، والخامسة عربياً، لعام 2021.

أين تحل جامعة السلطان قابوس على الترتيب العالمي؟

375 عالمياً لعام 2021، وجاءت في المرتبة الثامنة خليجياً والتاسعة عربياً.

حققت عدة دول خليجية قفزة نوعية في قطاع التعليم العالي خلال العقود القليلة الماضية، ناقلة مستوى جامعاتها من المحلي المحدود والإقليمي الأوسع إلى العالمي الرحب، في إنجاز يشار إليه بالبنان بوصفه أهم خطوات تطوير المجتمع وتحقيق نهضته.

وبرز الكثير من الجامعات الخليجية بين أفضل 500 جامعة حول العالم، وبين أفضل 10 جامعات عربية، متجاوزة تصنيف جامعات عريقة ولها تاريخها عالمياً وعربياً، خصوصاً بالنظر إلى تاريخ تشكيل تلك الجامعات وعدد خريجيها مقارنة بالأقدم تاريخياً.

وتجري مؤسسة "QS Quacquarelli Symonds" تصنيفاً سنوياً لأفضل 1000 جامعة في بلدان العالم، معتمدة على ستة مقاييس تجسد الأداء الجامعي، وهي "السمعة الأكاديمية (40%)، وسمعة الخريجين في سوق العمل (10%)، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، ونسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%)، والنسبة المتاحة من الجامعة للطلبة الدوليين (5%)".

وتبرز جامعات المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر وعُمان كأفضل 10 جامعات في الخليج، محققة حضوراً بارزاً ومميزاً أكاديمياً ومعرفياً، وهي على الترتيب التالي:

جامعة الملك عبد العزيز

تأسست رسمياً عام 1967، كجامعة خاصة ثم عُممت على يد الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، وهي حكومية مجانية الآن، ورابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط، يزيد عدد طلابها على 36 ألف طالب، وتضم 27 كلية بمختلف التخصصات، بالإضافة لأربعة معاهد.

صنفتها مؤسسة "كيو إس" في المركز 143 بين أفضل جامعات العالم، لتحل الأولى خليجياً وعربياً في تصنيف 2021.

وقالت المؤسسة إن  الجامعة تعمل على "خلق بيئة مواتية لتخرج البرامج والبحث الرائد، وتسهيل التفاعل مع أصحاب المصلحة المعنيين لتعزيز المعرفة وتلبية الاحتياجات التنموية للمجتمع". 

وأضافت أن لدى جامعة الملك عبد العزيز حالياً 110 برامج للدراسات العليا، والتي تشمل: 6 دبلومات للدراسات العليا، و56 برنامج ماجستير دراسة مع أطروحة، و35 برنامج ماجستير تدريسي وبحثي، و14 برنامج دكتوراه.

عبد العزيز

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تأسست عام 1963، وهي جامعة سعودية حكومية تقع في مدينة الظهران، وتعتبر مؤسسة رائدة في العلوم والتقنية بالمملكة، وهي الأولى عربياً في عدد براءات الاختراع، حيث تضم ثلثي براءات الاختراع في العالم العربي، وتأتي في المرتبة السادسة على مستوى جامعات العالم بحسب تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع.

وصنفت في المرتبة 186 على مستوى العالم وفق تصنيف "كيو إس"، لتكون الثانية خليجياً وعربياً في تصنيف 2021.

وقالت المؤسسة إن الجامعة اعتمدت تدريباً متقدماً في مجالات العلوم والهندسة والإدارة كأحد أهدافها من أجل تعزيز القيادة والخدمة في صناعات البترول والمعادن بالمملكة.

فهد

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا 

هي جامعة مستقلة غير ربحية مقرها الرئيس في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تأسست في فبراير 2007، وابتدأ التدريس فيها في أكتوبر 2008. للجامعة حرمان؛ واحد في العاصمة والآخر في الشارقة.

حازت الترتيب 211 بين أفضل جامعات العالم للعام 2021، لتكون بذلك الثالثة خليجياً وعربياً، وفق تصنيف مؤسسة "كيو إس".

وأوضحت المؤسسة أن الجامعة تنتج بنشاط أبحاثاً ذات صلة بالصناعات الاستراتيجية وتعمل على تطوير الصناعات الناشئة بشكل مستدام، كما أنها تتماشى مع المبادرات الحكومية، وتشاركت بنشاط في المسابقات الوطنية لتعزيز المهارات والابتكار في المجالات الرئيسية مثل الحكومة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني، والرعاية الصحية، والطاقة والفضاء.

خليفة

جامعة قطر 

جامعة حكومية تأسست عام 1973 في العاصمة القطرية الدوحة، تضم 10 كليات بمختلف الاختصاصات، وتضم حالياً ما يقارب الـ 19 ألف طالب وطالبة، و700 موظف من الخبرات الأكاديمية الوطنية والعربية ذات المستوى الرفيع.

وهي واحدة من أسرع الجامعات تطوراً من ناحية التصنيف، حيث تقدمت 306 مراتب من عام 2014 حتى عام 2020، وصنفتها مؤسسة "كيو إس" في المركز 245 بين أفضل جامعات العالم، لتكون الرابعة خليجياً والخامسة عربياً.

وقالت "كيو إس" إن جامعة قطر تنمو بشكل متزايد في السمعة الدولية كما يتضح من تصنيفها للمرتبة 11 من بين 100 جامعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يضاف إلى ذلك عدد متزايد من برامج الماجستير والدكتوراه المتخصصة ذات الشعبية العالية، والعديد من النجاحات البحثية الهامة، كما أنها وضعت خريطة طريق بحثية طموحة لها أولويات التنمية الوطنية، وخرجت مجموعة كبيرة من الموهوبين.

قطر

جامعة الإمارات العربية المتحدة 

جامعة حكومية تأسست عام 1976 بمبادرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينة العين، ومنذ إنشائها أعطت الجامعة الأولوية القصوى لتطوير برامجها وخططها الدراسية بما يتوافق مع حاجات ومتطلبات المجتمع مع الالتزام بالمعايير الأكاديمية العالمية.

تضم أكثر من 14 ألف طالب و676 طالب دراسات عليا في 9 كليات ضمن أكثر من 70 برنامجاً للبكالوريوس.

صنفتها مؤسسة "كيو إس" بالمركز 284 عالمياً لعام 2021 لتكون في مقابل ذلك السادسة خليجياً والسابعة عربياً، مبينة أن الجامعة تؤكد التفكير المستقل القائم، والتميز الأكاديمي. وتوظف الجامعة بعض الأكاديميين الرائدين في العالم الذين تتغذى أبحاثهم في تعليمهم، مما يخلق بيئة تعليمية ديناميكية وجذابة وملهمة.

جامعة

جامعة الملك سعود 

جامعة سعودية تقع في العاصمة الرياض، تأسست عام 1957، و هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة، وقد خصصت لها الحكومة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة سنوياً.

تضم معهداً و24 كلية، يتجاوز عدد طلابها الـ 50 ألفاً وموظفيها الـ 6 آلاف.

صنفتها مؤسسة "كيو إس" بالمرتبة 287 عالمياً لعام 2021، وحلت بالمرتبة السادسة خليجياً والسابعة عربياً، ولفتت المؤسسة أيضاً إلى أنها على درجة عالية من القوة في الدراسات الإسلامية والتاريخ.

سعود

الجامعة الأمريكية بالشارقة 

تأسست عام 1997 على يد الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وهي مؤسسة غير ربحية للتعليم الجامعي.

صنفتها مؤسسة "كيو إس" في المركز 348 عالمياً لعام 2021، واحتلت المركز السابع خليجياً والثامن عربياً.

الشارقة

جامعة السلطان قابوس

جامعة عمانية حكومية تتمتع بالاستقلال "الإداري" والمالي عن الوزارات الحكومية المعنية بالتعليم العالي، تأسست عام 1986، وهي أول جامعة عُمانية، وبها تسع كليات ذات اختصاصات متنوعة.

بدأت الجامعة بخمس كليات، وهي الطب والهندسة والزراعة والتعليم والعلوم؛ علاوة على ذلك أنشئت كلية الآداب في عام 1987، بعد كلية التجارة والاقتصاد التي تم تطويرها في عام 1993.

صنفتها مؤسسة "كيو إس" في المرتبة 375 عالمياً لعام 2021، وجاءت في المرتبة الثامنة خليجياً والتاسعة عربياً.

قابوس

جامعة أم القرى

أول جامعة حكومية سعودية، تأسست عام 1950، تقع في مكة المكرمة، أسست باسم كلية الشريعة، ثم تطورت لتضم مختلف الاختصاصات والأقسام.

تضم 35 كلية ومراكز أبحاث وابتكار ومعاهد، ويتجاوز عدد طلابها الـ 100 ألف طالب، وأساتذتها الخمسة آلاف.

صنفتها مؤسسة "كيو إس" بالمرتبة 474 عالمياً، لتكون التاسعة خليجياً ، وفي المركز الـ 11 عربياً.

أم القرى

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

جامعة حكومية سعودية تأسست عام 1975، تقع شمال حي الراكة الواقع على واجهة الخليج العربي،على الطريق الساحلي الرابط بين مدينتي الدمام والخبر. وتحوي الجامعة 19 كلية، وبها أكثر من 45 ألف طالب وطالبة.

صنفتها مؤسسة "كيو إس" بالمرتبة 521 عالمياً لعام 2021، وهي بذلك العاشرة خليجياً، والـ 12 عربياً.

فيصل

 

مكة المكرمة