تطبيق ذكي للتعامل مع المكفوفين والصم والبكم المصابين بكورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8Vazz

منذ 1 أبريل اعتمِد في 49 دولة حول العالم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-04-2020 الساعة 16:47

قد يكون التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بالفيروس التاجي "كوفيد-19" أمراً بالغ الصعوبة، ومصدراً للخطر على صحة كادر الرعاية الصحية.

الأطباء وجميع العاملين في مستشفيات الحجر الصحي يرتدون بدلات واقية وأقنعة للوجه وكمامات، إضافة لاتخاذهم تدابير مشددة جداً لمنع انتقال العدوى إليهم.

لذا فالمريض الذي يعاني ضعفاً أو خللاً في جهاز السمع أو البصر سيكون التواصل معه متعباً.

من هذا المنطلق طوّرت "NHS" (هيئة الخدمات الصحية الوطنية) في المملكة المتحدة تطبيقاً للأجهزة الذكية يمكن أن يسّهل من التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب ما نشر موقع "grampianonline"، اليوم الأحد، فإنّ تطبيق "CARDMEDIC" كان في البدء مصمماً للاستخدام التجريبي في بعض مراكز المملكة المتحدة، لكن اليوم يُعمَل به في 49 دولة حول العالم.

طوَّر "CARDMEDIC" المتخصص في التخدير بمستشفى أبردينشاير، في المملكة المتحدة، الدكتورة راشيل جريمالدي، وأُطلق النظام في بداية شهر أبريل، وهو متاح بالفعل بعشر لغات.

استوحى الدكتور جريمالدي من مقال إخباري عن مريض مصاب بـ "كوفيد-19" قُبل في العناية المركزة وأصبح قلقاً عندما لم يستطع فهم ما يقوله مقدمو الرعاية الصحية من خلال أقنعة الوجه والغطاء.

بالإضافة إلى الجوانب البصرية التي يساعد التطبيق من خلالها على التواصل مع المرضى الصم وضعاف السمع، يتضمن كذلك خيار "القراءة بصوت عالٍ" للمرضى الذين يعانون توعّكاً شديداً أو غير قادرين على القراءة، أو أولئك الذين يعانون ضعف البصر أو المكفوفين.

يمكن تنزيل البطاقات التعليمية الخاصة بالاتصال مجاناً على موقع "CARDMEDIC" على الإنترنت، والذي شهد أكثر من 7800 عملية تنزيل في 49 دولة بستِّ قارات منذ إطلاقه في 1 أبريل.

مكة المكرمة