تطبيق يساعدك للتخلص من رهاب العناكب والحشرات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaBmW2

سعر التطبيق في المتجر 5 دولارات

الثلاثاء، 21-09-2021 الساعة 13:00
- ما فكرة عمل التطبيق؟

إجراء مواجهة افتراضية بين مرضى "رهاب العناكب" والعناكب، والتدرج في المواجهة حتى يزول الخوف.

- لمن يناسب التطبيق؟

يعاني كثيرون مما يُعرف بـ"رهاب العناكب والحشرات"، وفي كثير من الأوقات قد يسبب إحراجاً للأشخاص، بسبب رد الفعل المبالغ فيه عند رؤيتهم حشرة ما.

الآن طوَّر باحثون من جامعة بازل في سويسرا تطبيقاً يدعى "Phobys"، وهو تطبيق واقع معزز يهدف إلى تقديم ما يُعرف بـ"علاج التعرض"؛ حتى يتمكن المصابون برهاب العنكبوت من مواجهة خوفهم بطريقة آمنة ومنضبطة.

قالت آنيا زيمر، المؤلفة الرئيسة للدراسة، في بيان نشرهُ موقع "سنيت"، الثلاثاء: إنه "من الأسهل للأشخاص الذين يخافون من العناكب مواجهة عنكبوت افتراضي أكثر من مواجهة عنكبوت حقيقي"

أجرى فريق البحث تجربة سريرية لمدة أسبوعين مع 66 مشاركاً كانوا يخشون العناكب؛ جرى تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تتواجه مع العناكب عبر الواقع المعزز، والثانية تتواجه مع عناكب حقيقية موضوعة داخل صندوق شفاف.

وقال الباحثون: إن "المجموعة التي تدربت على استخدام تطبيق Phobys أظهرت خوفاً واشمئزازاً أقل من تلك التي واجهت العناكب الحقيقية".

يحتوي التطبيق، الذي يكلف شراؤه من المتجر 5 دولارات، على 10 مستويات يمكن للمستخدمين العمل من خلالها مع وجود تقييم في نهاية كل مستوى.

يبدأ التطبيق بإجراء تجربة سريعة "اختبر خوفك"؛ لمنح المستخدم تقييماً لمستوى الخوف الذي عنده.

وبيَّنت الدراسة أن التطبيق مناسب لأولئك الذين يعانون خوفاً خفيفاً من العناكب ولا يقل عمرهم عن 16 عاماً.

أمّا الأشخاص الذين يعانون خوفاً شديداً يمكن أن يظهر بأعراض مثل التعرق أو خفقان القلب، فيجب أن يستشيروا أخصائياً قبل استخدام التطبيق.