تقرير: 10 عصابات رقمية استهدفت مؤسسات الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWAPm3

استهدفت المؤسسات المالية وشركات تقنية المعلومات ومؤسسات الرعاية الصحية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 30-11-2021 الساعة 11:57
- ما هي أكثر القطاعات التي استهدفت في الكويت؟

المؤسسات الحكومية والهيئات الدبلوماسية.

- متى بدأت العصابات استهداف الكويت؟

منذ أن اجتاح العالم وباء كورونا عام 2020.

كشف تقرير أعدته شركة "كاسبرسكي" الروسية عن تعرض الكويت لهجمات رقمية نفذتها 10 عصابات رقمية منذ أن اجتاح العالم وباء كورونا عام 2020.

وكشف التقرير، بحسب ما ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، الثلاثاء، أن باحثي "كاسبرسكي" رصدوا استهداف العصابات للمؤسسات الحكومية والهيئات الدبلوماسية بشكل رئيسي، فضلاً عن المؤسسات التعليمية وشركات الاتصالات في الكويت.

كما تشمل الجهات المستهدفة الأخرى المؤسسات المالية وشركات تقنية المعلومات ومؤسسات الرعاية الصحية وشركات المحاماة والجهات العسكرية.

ووجد فريق البحث أن استغلال التطبيقات العامة، والحسابات السارية، والتصيد الرقمي، كانت أكثر نواقل الهجوم شيوعاً في استهداف البنى التحتية في الكويت، إذ استهدفت عصابة "MuddyWater" الشرق أوسطية التجسسية الجهات الحكومية وشركات الاتصالات والنفط بهدف استخلاص المعلومات باستخدام الحسابات المخترقة لإرسال رسائل بريد إلكتروني التصيدية مع مرفقات موجّهة إلى أشخاص مستهدفين بعينهم.

وذكر عبد الصبور عروس، الباحث الأمني في فريق البحث والتحليل العالمي التابع لـ "كاسبرسكي"، أن التهديدات الموجهة تزداد تعقيداً كل يوم، مضيفاً أن "التحقيق في نشاط هذه العصابات الرقمية وإعداد التقارير حولها يتيح لنا رؤية واسعة ومتعمقة لفهم دوافعها وتحركاتها، ما يمكّننا من تزويد أصحاب المصلحة المعنيين بالمعرفة التي يحتاجون إليها للبقاء في مأمن من أخطارها".

وتراقب "كاسبرسكي" عصابات التهديدات المتقدمة المستمرة وتتيح للجهات المهتمّة سبلاً للوصول إلى نتائج التحقيقات والاكتشافات، بما يشمل البيانات التقنية الكاملة.

وتتعاون "كاسبرسكي" مع السلطات الكويتية وتشاركها المعلومات اللازمة، لتتبع العصابات التي تقف وراء مثل هذه الهجمات وتقديم أفرادها للعدالة.            

مكة المكرمة