تقنية تكشف كورونا خلال ثوانٍ عن طريق النفس!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kvqMr

فيروس كورونا لا يزال يؤرق العالم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 01-11-2020 الساعة 21:52
- كم عدد التجارب التي أُجريت بالتقنية الجديدة؟

مرتان على مرضى بمستشفيات إدنبره ودورتموند.

- ما الذي يميز الفحص الجديد؟

السرعة القصوى بتشخيص كورونا ومعرفة ما إذا كانت الإصابة قد تؤدي للوفاة.

توصلت تجارب أولية إلى إمكانية تشخيص فيروس كورونا المستجد، خلال ثوانٍ معدودة بدلاً من ساعات كما يحدث حالياً.

وأظهرت الأبحاث التي نُشرت في دورية "ذا لانسيت" الطبية بعد إجراء تجارب في ألمانيا وأسكتلندا، أن الفحص عن طريق التنفس قد يكون قادراً على التمييز بين فيروس كورونا وأي عدوى صدرية أخرى في الحال تقريباً".

وأوضحت أن أجهزة الفحص "قد تكون جاهزة للاستعمال خلال ستة أشهر، إذا حصلوا على التمويل اللازم"، وفق ما نقلته شبكة "بي بي سي".

وكانت التقنية تُستخدم في الأساس لتطوير فحوص لتشخيص أمراض مثل سرطان الرئة وكيفية تمييز العدوى البكتيرية من الفيروسية، لكن مع انتشار فيروس كورونا على نطاق عالمي اتخذت شركة "إيمسبيكس دياغنوستيكس"، ومقرها في ويلز، قراراً يقضي بالتركيز على تشخيص المرض المستجد.

وأُجريت تجربتان الآن باستخدام تقنية الشركة، على مرضى بالمستشفيات في إدنبره ودورتموند بألمانيا في المراحل الأولى لانتشار الفيروس.

وحلل الجهاز عينات من النفَس بحثاً عن مواد كيماوية متطايرة في الهواء، مما يعطي الباحثين فكرة عن سبب إصابة المريض بالمرض ومواجهته صعوبات في التنفس، وما إذا كانت الإصابة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

وتمكنت الفحوص من تمييز فيروس كورونا في المواد الكيماوية، وهذا ما جرى تأكيده عن طريق فحوص مخبرية تقليدية.

وقبل أيام طوَّر باحثون من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" الأمريكي طريقة جديدة وموثوقة لتشخيص المصابين بفيروس كورونا المستجد عبر تحليل صوت السعال، من خلال تسجيل صوتي على الجوال.

مكة المكرمة