تقنية جديدة لإنتاج الهيدروجين للسيارات الكهربائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Le33Zn

تولد التقنية الجديدة هيدروجيناً نقياً بنسبة 95%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-03-2019 الساعة 15:06

ابتكر فريق من الباحثين من جامعة ماساتشوستس لويل، في الولايات المتحدة الأمريكية، طريقة جديدة لتشغيل السيارات الكهربائية، تستخدم التكنولوجيا الجديدة الماء وثاني أكسيد الكربون والكوبالت المعدني لإنتاج غاز الهيدروجين عند الطلب، عند درجة حرارة وضغط منخفضين نسبياً.

ووفقاً لما نشره موقع "غاز وورلد"، اليوم الاثنين، فإن الابتكار الجديد الذي طوره رئيس قسم الكيمياء، البروفيسور ديفيد ريان، ومجموعة من طلاب الجامعة، سيتمكن من تشغيل المركبات الكهربائية مدّة أطول مع الحفاظ على انبعاثات صفرية.

في هذه الطريقة ينتقل الهيدروجين مباشرة إلى خلية الوقود، ومن ثم يختلط بالأوكسجين من الجو لتوليد الكهرباء والماء.

ستقوم الكهرباء بعد ذلك بتزويد النظام الذي يشغل محرك السيارة، والبطارية القابلة لإعادة الشحن، والمصابيح الأمامية.

وقال البروفيسور ديفيد ريان: "هذه العملية لا تخزن غاز الهيدروجين، لذا فهي آمنة ولا تشكل أي مشاكل في النقل، ما يقلل إلى حد كبير من احتمال نشوب حريق أو انفجار".

تولد التقنية الجديدة هيدروجيناً نقياً بنسبة 95٪، ومع تزايد الطلب على الطاقة الخضراء يستعد سوق الهيدروجين للنمو، ويقدر بنحو 199 مليار دولار، على مدى السنوات الأربع المقبلة، وفقاً لمراقبي الصناعة.

وأضاف ريان: "الهيدروجين يحترق بالكامل، لا ينتج ثاني أكسيد الكربون، فقط الماء، ويمكن استخدام الهيدروجين في خلايا الوقود، حيث تدمج مع الأكسجين من الهواء لإنتاج الكهرباء بنسبة كفاءة تصل إلى 85٪".

يذكر أنّ الباحثين بانتظار منحهم براءة اختراع على عملهم هذا، وأنّ الجامعة قدمت دعماً أولياً بقيمة 25000 دولار للمساعدة في نقل التكنولوجيا من المختبر إلى السوق.

مكة المكرمة