توصية أمريكية بوقف استخدام لقاح جونسون مؤقتاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZwQMr

التجميد سيكون مؤقتاً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-04-2021 الساعة 16:10
- ما الأعراض التي يتهم اللقاح بها؟

تجلط الدم.

- كم حالة تجلط حدثت في أوروبا بعد اللقاح؟

4 حالات بينها حالة وفاة.

أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتجميد استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا المستجد، في ظل التحقيق بالرابط المحتمل بينه وبين حدوث حالات تجلّط بالدم للمطعمين به.

وأكدت الإدارة الأمريكية عبر "تويتر"، الثلاثاء، أنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقيّمان "الأهمية المحتملة" لست حالات تم تسجيلها لتجلّطات نادرة من نوعها في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح.

وأفادت بأنها "توصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية"، مضيفة أنه سيكون بشكل مؤقت.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة أنها لم تجد بعد رابطاً سببياً بين لقاح "جونسون آند جونسون" وجلطات الدم.

وأفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان حينها، بأنه "في الوقت الحالي لم نعثر على علاقة سببية مع التلقيح، ونستمر في تحقيقنا وتقييمنا لهذه الحالات".

وأوضحت الوكالة التنظيمية أنها على علم بأن "عدداً قليلاً من الأفراد" في الولايات المتحدة عانوا من جلطات دم وانخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم بعد تلقيهم لقاح "جونسون آند جونسون".

وأضافت في بيانها أنه من الممكن "أن يكون لكلا الحالتين أسباب مختلفة"، وتابعت "سنبقي الرأي العام على اطلاع كلما تقدمنا أكثر".

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد قالت، الجمعة، إنها تدرس إصابات بتجلط الدم بعد أخذ لقاح "جونسون آند جونسون"، إثر تسجيل أربع حالات بينها وفاة.

وذكرت الهيئة أن لجنتها الخاصة بالسلامة "بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخذ اللقاح".

ويعد لقاح لقاح "جونسون آند جونسون" آخر اللقاحات التي تم الترخيص لها من قبل منظمة الصحة العالمية، ويعتمد على لقاح من جرعة واحدة فقط.

وخلصت اختبارات سريرية إلى أن لقاح "جونسون آند جونسون" فعّال بنسبة 67% في منع الإصابة بفيروس كورونا، وأخذت هذه النتيجة جميع أنواع سلالات كورونا في الاعتبار، وثبت بأن نسبة فعالية اللقاح في منع الإصابة بالمرض الشديد بلغت 85.4%.

ويستخدم لقاح "جونسون آند جونسون" نفس تقنية ناقل الفيروس مثل "أسترازينكا" الذي يثار حوله ذات المشكلة بتسببه بتجلط الدم لمن أخذ جرعات تطعيم منه، الأمر الذي دفع دولاً لإيقاف التطعيم به.

جونسون

مكة المكرمة