"تويتر" تعلق على تورط موظفين بالتجسس لصالح السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMqKZK

خلية التجسس تضم أمريكياً وسعوديين اثنين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-11-2019 الساعة 17:47

علّقت شركة "تويتر" للتواصل الاجتماعي على تورط موظفِين سابقين لديها في تهم التجسس لحساب النظام السعودي الحاكم، مؤكدةً التزامها حماية خصوصيات مستخدميها.

وقالت "تويتر" في بيان صحفي أصدرته بهذا الخصوص، اليوم السبت: "نتفهم المخاطر الجمّة التي يواجهها عديد من مستخدمي تويتر لمشاركة مبادئهم مع العالم، وتحميل هؤلاء في السلطة المسؤولية".

وأوضحت: "لدينا أدوات لحماية خصوصياتهم وقدرتهم على عملهم المهم".

وأكدت الشركة في بيانها: "نحن ملتزمون حماية هؤلاء الذين يستخدمون خدماتنا للمطالبة بالمساواة والحريات الشخصية وحقوق الإنسان".

ويوم الخميس الماضي، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن ضلوع ثلاثة أشخاص (أمريكي وسعوديَّين) بجريمة التجسس داخل الولايات المتحدة في أثناء عمل اثنين منهم بموقع "تويتر"، وتسريبهم معلومات عن عملائه.

ونقلت الصحيفة أن وزارة العدل الأمريكية قالت إن حلقة الوصل معهم هو بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لمحمد بن سلمان، وأحد أبرز المقربين منه.

بدوره قال النائب العام الأمريكي ديفيد أندرسون: إن "الشكوى الجنائية التي كُشف عنها تتهم سعوديَّين بالعبث بالأنظمة الداخلية لـ(تويتر)؛ من أجل الحصول على معلومات شخصية عن معارضين سعوديين وآلاف من مستخدمي المنصة"، إلى جانب تهريب أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني والإنترنت (IP).

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن من بين الحسابات التي استُهدفت حساب المعارض السعودي عمر عبد العزيز، الذي كان مقرباً من الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

ولاحقاً نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" صور متهمَين سعوديَّين بالتجسس لحساب السعودية، ضمن قائمة المطلوبين، عمِل أحدهم في "تويتر".

وذكر موقع الـ "FBI"، في وقت متأخر الخميس، بعض التفاصيل عن المواطنَين السعوديَّين أحمد المطيري وعلي الزبارة، بالإضافة إلى نشره صورهما، متهماً إياهما باستخدام "تويتر" لصالح السلطات في المملكة.

مكة المكرمة