"تيتان كي".. مفاتيح الأمان من "جوجل" للصحفيين والنشطاء لحمايتهم من الاختراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrdE3d

يوفر المفتاح مستوى عالياً من الأمان

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-10-2021 الساعة 12:24

ما هي مفاتيح الأمان؟

أداة خاصة من جوجل تتيح فقط لحامله الدخول إلى البريد والحسابات، ويوفر حماية عالية جداً من اختراق الأجهزة.

ما الجهة التي وقفت وراء الاختراقات الأخيرة؟

"فانسي بير" هي مجموعة من الهكرز ترعاهم المخابرات الروسية، وهي نشطة منذ أكثر من عقد من الزمان، ولديهم نشاطات اختراق كثيرة في الولايات المتحدة.

أعلنت شركة "جوجل"، اليوم السبت، أنها ستزود 10000 مستخدم "عالي الخطورة" بمفاتيح أمان مجانية للأجهزة، بعد أيام من تحذير الشركة لآلاف مستخدمي "جيميل" من أنهم استهدفوا من قبل قراصنة ترعاهم روسيا.

نبه التحذير، الذي أرسلته مجموعة تحليل التهديدات (TAG) من جوجل، أكثر من 14000 من مستخدمي جيميل إلى أنهم استُهدفوا في حملة تصيد من قبل مجموعة (APT28)، والمعروفة أيضاً باسم "فانسي بير" (Fancy Bear)، والتي قيل إنها مكونة من عملاء تابعين للمخابرات في روسيا. 

"فانسي بير" هي مجموعة من الهكرز ترعاهم المخابرات الروسية، وهي نشطة منذ أكثر من عقد من الزمان، ولديهم نشاطات اختراق كثيرة في الولايات المتحدة؛ مثل اختراق اللجنة الوطنية الديمقراطية، وحملة التضليل والتأثير على الانتخابات في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

جوجل

وقال "شين هنتلي" مدير TAG في جوجل: "يشير نمط هذه التحذيرات إلى الاستهداف وليس المساومة، وأن هذه التحذيرات طبيعية للأفراد مثل النشطاء والصحفيين والمسؤولين الحكوميين؛ لأن هؤلاء هم من تستهدفهم الكيانات المدعومة من الحكومات".

وقالت جوجل في منشور بالمدونة: "إنها سترسل مفاتيح الأمان طوال عام 2021 لتشجيع المستخدمين على التسجيل في برنامج الحماية المتقدمة (APP)، الذي يحمي المستخدمين من خلال الرؤية العالية والمعلومات الحساسة من خطر الهجمات المستهدفة عبر الإنترنت". 

مفتاح الأمان هو أداة خاصة من جوجل تتيح فقط لحامله الدخول إلى البريد والحسابات، ويوفر حماية عالية جداً من اختراق الأجهزة.

وتجعل مفاتيح الأمان من الصعب عمل هجمات التصيد الاحتيالي، حيث لا يمكن استخدام مفاتيح الأمان إلا لإلغاء قفل الحسابات على مواقع الويب الشرعية.

وبيّنت جوجل أن أكثر الجهات التي تتعرض للاستهداف والتي ستبدأ جوجل بحمايتها عبر مفاتيح الأمان هي (المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (IFES)، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمات غير ربحية تنشر الدفاعات الرقمية).

وبيّنت جوجل أنها قدمت سابقاً مفاتيح "تيتان سيكيورتي كي" (Titan Security Keys) لأكثر من 180 جهة فيدرالية خلال موسم الانتخابات الأمريكية لعام 2020، مضيفة أنها تعمل الآن لتوفير مزيد من الحماية للحملات السياسية من الاختراق على مستوى البلاد.

مكة المكرمة