تيلرسون: سنبقى في اتفاقية المناخ لو توافرت الشروط

ريكس تيلرسون

ريكس تيلرسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-09-2017 الساعة 22:48


قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأحد، إن بلاده من الممكن أن تظل في اتفاقية باريس للمناخ وفقاً للشروط المناسبة.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في يونيو الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية التي كانت إدارة سلفه باراك أوباما تعتبرها إنجازاً تاريخياً لها، وقال ترامب في تغريدة بـ"تويتر"، إنه سينسحب من الاتفاقية من أجل مصلحة أمريكا.

لكن وزير الخارجية السابق، جون كيري، علّق على قرار ترامب، لشبكة "سي إن إن"، قائلاً: "إنه (ترامب) جاهل بما يقول، وقد أهدر واحداً من أهم الإنجازات الأمريكية في هذا المجال".

اقرأ أيضاً:

واشنطن تبلغ الأمم المتحدة عزمها الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ

وقال تيلرسون لبرنامج "فيس ذا نيشن" الذي تبثه محطة "سي بي إس" التلفزيونية: "الرئيس ترامب قال إنه منفتح على فكرة إيجاد الشروط التي تسمح لنا بالبقاء على تواصل مع الآخرين في مشكلة نتفق جميعاً على صعوبتها".

وتقضي قواعد الانسحاب من الاتفاقية بأن تنتظر أي دولة ثلاث سنوات من تاريخ اكتساب الاتفاق الصفة القانونية، وهو الرابع من نوفمبر 2016، قبل السعي رسمياً إلى الخروج.

وكان أوباما قد علق على قرار ترامب بالقول: "حتى في غياب القيادة الأمريكية، وحتى عندما تنضم هذه الإدارة إلى حفنة من الدول التي ترفض المستقبل، فإنني واثق بأن ولاياتنا ومدننا وشركاتنا ستمضي إلى الأمام وتفعل أكثر من ذلك لتقود الطريق وتساعد في حماية الأجيال المقبلة على كوكبنا الواحد".

ولاقى قرار ترامب انتقادات حادة من الدول الموقِّعة على الاتفاقية.

مكة المكرمة