جامعة إماراتية تطور جهازاً محمولاً للكشف عن "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e217DN

جامعة خليفة: جهاز فحص كورونا المطور بحجم الهاتف الذكي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 02-10-2020 الساعة 22:21
 - بم يتميز الجهاز المحمول؟

بفعاليته وسرعة الحصول على نتيجة كورونا في مدة لا تتجاوز 45 دقيقة.

- الجهاز يعطي لونين لنتيجة كورونا.. فما هما؟

الأول وردي يعني "النتيجة سلبية"، والآخر أصفر ويعني "النتيجة إيجابية".

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تطوير جهاز محمول لإجراء فحص فيروس كورونا المستجد، بحجم الهاتف الذكي.

وأكدت الجامعة في بيان لها، يوم الجمعة، أن فريقاً بحثياً من الجامعة طور جهازاً يمكن نقله من مكان إلى آخر بسهولة، ويتميز بفعاليته وسرعته في الحصول على النتيجة في مدة لا تتجاوز الـ 45 دقيقة.

وأوضحت الجامعة أن الجهاز يمتاز ببساطته، حيث يقوم برصد الفيروس من المسحة المأخوذة من الشخص المراد فحصه بشكل مباشر، كما يشير تغير لون العينة إلى النتيجة؛ فاللون الوردي يدل على أن النتيجة سلبية، في حين يشير اللون الأصفر إلى أن النتيجة إيجابية.

ويحظى الجهاز المبتكر الذي يخضع في الوقت الحالي لمرحلة التحقق في المرحلة الطبية بقدرته على كشف الفيروس خلال مدة لا تتجاوز الـ45 دقيقة، مما يؤهله لإجراء الفحوص السريعة بأقل تكلفة، حسب بيان الجامعة.

وأشارت إلى أنه بعد انتهاء الجائحة سيواصل الجهاز المبتكر تقديم الفائدة من خلال استخدامه في الكشف عن أي فيروس، حيث تقوم طريقة الأيزوثيرمال بمضاعفة "آر إن إيه" لإعدادهما للفحص، ومن ثم الكشف عن الفيروسات كالإنفلونزا على سبيل المثال.

ووصل العدد الكلي للإصابات في الإمارات إلى 96.529 حالة، في حين بلغ مجموع الوفيات 424 حالة، ووصل إجمالي المتعافين إلى 86.071 حالة.

مكة المكرمة