جامعة قطرية تشارك في توليف عقار مضاد للسرطان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXBKrJ

قطر شاركت عبر "وايل كورنيل للطب - قطر"

الخميس، 28-05-2020 الساعة 18:40
- ما فحوى الدراسة التي شاركت فيها قطر بشأن السرطان؟

قام الباحثون بإتلاف وإزالة المادة الوراثية من خلايا بكتيرية وإعادة برمجتها بحقنها بمادة وراثية أخرى لإتاحة استخدامها في وظائف مختلفة؛ منها توليف وتوفير عقاقير دوائية.

- ما طبيعة المشاركة القطرية في الدراسة؟

"وايل كورنيل للطب - قطر" (إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) شاركت في الدراسة بإمكانياتها البحثية المتقدمة.

شارك باحثون من جامعة "وايل كورنيل للطب - قطر" في دراسة دولية لإعادة برمجة خلايا بكتيرية تسهم في توليف عقار فعال مضاد للسرطان، وذلك بالتعاون مع جامعة أوكسفورد وجامعة شيفيلد البريطانيتين، وجامعة غرايفسفالت الألمانية.

وركزت الدراسة على بناء خلايا قابلة لإعادة البرمجة من ثلاثة أنواع من البكتيريا؛ هي بكتيريا الإشريكية القولونية، وبكتيريا الزائفة الكريهة، وبكتيريا رالستونيا يوتروفا.

وقام الباحثون بإتلاف وإزالة المادة الوراثية من الخلايا البكتيرية وإعادة برمجتها بحقنها بمادة وراثية أخرى لإتاحة استخدامها في وظائف مختلفة؛ منها توليف وتوفير عقاقير دوائية.

وأوضحت الدراسة البحثية أن العديد من أنواع البكتيريا مرتبطة بعلاقة تفضيلية بالأورام السرطانية، ما يبشر بإمكانات هائلة لهندسة البكتيريا في استشعار واستهداف الأورام بجسم المريض، ونقل المركبات المضادة للسرطان إليها مباشرة.

كما أكدت الدراسة أن "الدوائر الجينية" (التجمعات الاصطناعية للجينات مخبرية المنشأ) قد حقنت في الخلايا البسيطة، ووجد أنها قادرة على استخدام الآلية الخلوية الموجودة فيها لتوليف البروتينات والقيام بوظائف استقلابية مهمة؛ مثل مسارات تحلل السكر ذات الأهمية الأساسية لبقاء الخلايا حية.

وتمكنت بعض الخلايا البسيطة التي قام الباحثون بتوليدها من البقاء حية لمدة وصلت إلى 10 أيام.

واستخدم الباحثون خلايا بسيطة معادة البرمجة لتوليف كاتيكول (أحد العقاقير الدوائية القوية المضادة للسرطان) من حمض الساليسيليك ليقوم بمهمة تثبيط الخلايا السرطانية الرئوية والدماغية وأيضاً الخلايا السرطانية في الخلايا الرخوة، في المختبر.

وتعرف هذه العملية (هندسة الكائنات للقيام بمهام معينة يصممها الباحثون) باسم البيولوجيا التوليفية، وهو أحد المجالات البحثية الواعدة على صعيد تطوير عقاقير دوائية جديدة لمجموعة واسعة من الأمراض المختلفة.

ونقلت صحيفة "العرب" القطرية عن الدكتور فرانك شميت، مدير مختبر البروتيوميات في "وايل كورنيل للطب - قطر"، الخميس، أن الدراسة أظهرت إمكانية مواءمة الخلايا البكتيرية لتكون بمنزلة منصة لإطلاق عقاقير دوائية قد تنقذ أرواح كثيرين.

وأظهرت النتائج، بحسب شميت، أن الخلايا البكتيرية لا تتكاثر أو تتسبب في عدوى خطيرة أو تتداخل مع الحمض النووي للمريض.

وجاءت مساهمة "وايل كورنيل للطب - قطر" (إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) في الدراسة البحثية بدعم من برنامج بحوث الطب الحيوي في الكلية، وهو البرنامج الممول من مؤسسة قطر.