جهاز محمول يكشف متحورات كورونا من المنزل.. تعرّف عليه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wroE4J

صُنع باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد ويكلف 15 دولاراً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-08-2021 الساعة 18:53

ما آلية عمل الجهاز؟

يعمل معتمداً على تقنية تحرير الجينات، المعروفة بـ "كريسبر".

ماذا إذا ظهرت متحورات جديدة؟

يمكن برمجته للكشف عن المتغيرات الجديدة التي تظهر، ويمكن إعادة توظيفه لمهمة جديدة بسرعة عالية.

صمم الباحثون في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد، جهازاً صغيراً أطلقوا عليه اختصاراً "miSHERLOCK" يمكنه اكتشاف فيروس كورونا والمتحورات الجديدة له من عينة لعاب في حوالي ساعة وبدقة تقارب مسحة "PCR" المستخدمة الآن.

وقال جيمس كولينز، أستاذ الهندسة الطبية والعلوم في المعهد، في بيان على حساب المعهد بتويتر: "لقد أثبتنا أن جهازنا يمكن برمجته للكشف عن المتغيرات الجديدة التي تظهر، وأننا يمكننا إعادة توظيفه لمهمة جديدة بسرعة عالية".

وأضاف: "في هذه الدراسة، استهدفنا المتغيرات الجديدة في الفيروس في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل، كما يمكننا بسهولة تكييف النظام الأساسي التشخيصي للتعامل مع متغير دلتا والمتغيرات الأخرى الناشئة".

يعتمد الجهاز على تقنية "كريسبر"، وصُنع باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد، ويكلف 15 دولاراً فقط، وقد ينخفض ​​هذا السعر بشكل كبير إذا تم إنتاج الأجهزة على نطاق واسع. 

وقال الباحثون: "يلغي برنامج miSHERLOCK الحاجة إلى نقل عينات المرضى إلى موقع اختبار مركزي، ويبسط إلى حد كبير خطوات تحضير العينة، مما يمنح المرضى والأطباء صورة أسرع وأكثر دقة لصحة الفرد والمجتمع، وهو أمر بالغ الأهمية أثناء تفشي الوباء".

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة "روز لي"، من معهد "MIT": "كان دافع فريقنا لهذا المشروع هو القضاء على أزمة توفر المَسحات وتقديم تشخيصات دقيقة لـ COVID-19، مع اعتماد أقل على سلاسل التوريد العالمية، وكذلك الكشف بدقة عن المتغيرات التي بدأت بالظهور".

كورونا

مكة المكرمة