حاسوب "جوجل" الذكي يفوز على بطل العالم في لعبة "GO"

التقنية المدعومة بزيادة كبيرة في قدرة الحواسيب على إجراء الحسابات

التقنية المدعومة بزيادة كبيرة في قدرة الحواسيب على إجراء الحسابات

Linkedin
whatsapp
السبت، 12-03-2016 الساعة 19:25


تمكن حاسوب "الذكاء الاصطناعي" الخاص بشركة التقنية العملاقة "جوجل" من الفوز في لعبة الشطرنج الصينية "GO"، على بطل العالم الأسطوري "سيدول" للمرة الثالثة على التوالي، خلال التحدي المكون من 5 جولات، وبهذا الفوز يكون ذكاء جوجل قد حسم النتيجة النهائية لمصلحته.

وعلى الرغم من ذلك فإن المباراتين الرابعة والخامسة سيتم لعبهما في موعدهما المحدد، يومي غد الأحد والثلاثاء القادمين؛ من أجل إنهاء التحدي المقام حالياً في كوريا الجنوبية.

وخلال مؤتمر صحفي عقد بعد فوز روبوت جوجل المتطور، قال سيرجى برين، أحد مؤسسي شركة جوجل: إنه "سعيد للغاية بأن الشركة تمكنت من بناء آلة تتمتع بذكاء كافٍ للتغلب على البشر في مستوى الذكاء والتحديات المعقدة، التي تحتاج لتفكير مثل لعبة GO الشهيرة".

وعن سبب الخسارة قال سيدول: "إنه في المباراة الأولى خسر لأنه قلل من قدرات ذكاء جوجل الاصطناعى AlphaGo، وفي الجولة الثانية كان سبب الخسارة هو الفرص الضائعة التي لم يستفد منها، أما عن خسارة اليوم فقال إنه لم يستطع تحمل الضغط الواقع عليه أثناء هذه المباراة".

ويستخدم "جوجل" تقنية "التعلم العميق"، وهي وسيلة للتعلم التلقائي مصممة على أساس طبقات من "الوصلات العصبية" الصناعية، في تقليد لتلك الموجودة في الدماغ البشري، في صنع حاسوب "الذكاء الصناعي".

وهذه التقنية المدعومة بزيادة كبيرة في قدرة الحواسيب على إجراء الحسابات، وتوافر قواعد بيانات هائلة تمرنت عليها الأجهزة، وسمحت بتحقيق تقدم كبير جداً.

مكة المكرمة