"حُلي" بوظيفة أجهزة تشويش لإيقاف برامج التجسس الذكية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwyEmo

قناع الوجه تمكن من خداع برنامج التعرّف على الوجه الذي تستخدمه الحكومة الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-09-2020 الساعة 08:34
كيف يعمل قناع خداع تقنية التعرف على الوجه؟

أولاً، من خلال حجب هندسة الوجه الرئيسة: المنطقة التي يلتقي فيها الأنف والحاجبان مع الذقن. وثانياً، عن طريق تقليل تناسق الوجه.

ما هي تقنية التعرف على دقات القلب؟

تقنية الكشف عن ضربات القلب تقنية حديثة جداً، مملوكة لوزارة الدفاع الأمريكية، وتستخدم الليزر لاكتشاف إيقاع القلب على سطح الجلد.

تطرَّفت عدة دول بالعالم في استخدام تقنيات المراقبة والتتبع المدعومة بالذكاء الاصطناعي، منها تقنية التعرُّف على الوجه والتعرُّف على الشخص من طريقة المشي أو نبضات القلب.

دفع هذا الأمر المصممة سارة سلام، من جامعة ولاية أبالاتشي في الولايات المتحدة، إلى تطوير مجموعة من المجوهرات والإكسسوارات؛ لحماية مرتديها من المراقبة.

يتكون مشروع "سلام" من ثلاث قطع من المجوهرات تُلبس على الوجه والصدر والقدم.

يعمل كل جهاز من الأجهزة القابلة للارتداء على حماية هوية المستخدم من التعرف على الوجه أو اكتشاف نبضات القلب أو تقنية تتبُّع المشية.

حلي

وقالت سارة لموقع "ديزاين": "هناك عديد من الحلول لإيقاف تقنيات التتبع، ولكن معظمها يحجب أو يغير مظهر المستخدم إلى درجة الغرابة".

وأضافت: "كنت أرغب في إنشاء أشياء تؤدي وظيفة التشويش، لكن في الوقت نفسه تكون ملامح مرتديها واضحة لمن حوله".

تهدف المجوهرات إلى تقديم حل وملاذ من الوجود المتزايد للمراقبة في البلدان بجميع أنحاء العالم، والذي يمكن استخدامه كوسيلة من وسائل سيطرة الدولة.

وقالت سلام: "لا يكفي أن تقوم التقنيات بالمراقبة، لكن في كثير من الأحيان تعطي نتائج خاطئة أو عنصرية".

وتابعت قائلة: "في الآونة الأخيرة، يتم استخدامها (التقنيات) لتحديد المتظاهرين واعتقالهم، حيث طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي بشكل خاص صوراً ومقاطع فيديو لاحتجاجات (Black Lives Matter) التي اجتاحت الولايات المتحدة".

وخلال التجارب بيّنت "سلام" أن قناع الوجه الذي طوَّرته تمكَّن من خداع برنامج التعرّف على الوجه الذي تستخدمه الحكومة الأمريكية، والذي طوّرته شركة "أمازون"..

كيف تعمل؟

تعمل المجوهرات الجديدة بثلاث طرق: أولاً، من خلال حجب هندسة الوجه الرئيسة: المنطقة التي يلتقي فيها الأنف والحاجبان مع الذقن. وثانياً، عن طريق تقليل تناسق الوجه.

كما أنها تغير منظر وجه مرتديها من خلال مادتها شديدة الانعكاس، والتي تشوه أنماط الضوء والظلام عبر الوجه.

حلي

تحمي قطعة الصدر التي تشبه الدروع من تقنية الكشف عن ضربات القلب، وهي تقنية حديثة جداً، مملوكة لوزارة الدفاع الأمريكية، وتستخدم الليزر لاكتشاف إيقاع القلب على سطح الجلد.

قالت "سلام": "لا يُعرف الكثير عن هذه التقنية حتى الآن، ولكن يمكن ردعها حالياً بارتداء ملابس سميكة، ولكن توقعاً للتطورات الجديدة السريعة، فقد صُنعت قطعة خفيفة الوزن تغطي أكثر مناطق الجلد حساسية، حيث بإمكان الليزر التقاط إيقاع القلب".

أما لإخفاء طريقة المشي، فيعمل ملحق الحذاء عن طريق مقاطعة تقنية التعرف على المشية، والتي تقول "سلام" إنها تتمتع بمعدل دقة 80% في تحديد هوية الفرد.

مكة المكرمة