خلل برمجي يكبد مسجونين معاناة إضافية.. ما القصة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnvrMy

هذا مثال لما يمكن أن يحدث لنا عندما تتحكم الخوارزميات في مصيرنا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-02-2021 الساعة 13:49
- ما الخلل البرمجي؟ وما النتائج المترتبة عليه؟

الخلل البرمجي أخطأ في حساب مدة مكوث السجناء الصحيحة، ما أدى إلى بقاء 733 سجيناً في سجن "أريزونا المركزي" شهوراً إضافية دون ذنب.

- ما التعديل في النظام القضائي في ولاية أريزونا؟

في عام 2019 أجرى النظام القضائي في الولاية تحديثاً لأسلوب التعامل مع السجناء الراغبين في تقليص مدة احتجازهم.

تسبب خلل برمجي في خوارزميات أحد السجون الأمريكية في مكوث أكثر من 700 شخص شهوراً إضافية في الحجز، تتجاوز المدة المقررة لمحكوميتهم.

وفي هذا الإطار كشفت وكالة الأنباء الأمريكية المحلية "KJZZ"، الثلاثاء، عن الخلل بقولها: إن "خللاً برمجياً أدى إلى بقاء 733 سجيناً في سجن أريزونا المركزي شهوراً إضافية دون ذنب".

في عام 2019، أجرى النظام القضائي في الولاية تحديثاً لأسلوب التعامل مع السجناء الراغبين في تقليص مدة احتجازهم.

وشمل التحديث دفع غرامة مالية، أو العمل في برامج إصلاحية، أو أنشطة خيرية وتوعوية مقابل أيام معدودة تخصم من فترة الحبس للسجين.

وبعد عدة شكاوى من النزلاء قامت إدارة السجن بمراجعة النظام البرمجي للسجن، وتبين أن خوارزميات احتساب الإقامة واحتساب الأنشطة التي يعملها النزلاء إضافة للأرصدة المالية التي تم تحويلها لم يتم احتسابها بشكل صحيح.

كما تبين أن النظام البرمجي لم يخطئ في حساب الوقت المناسب لإطلاق سراح السجناء بشكل صحيح وحسب، ولكنه يعاني من مشكلات في البرامج الأخرى. 

وهنا يدور الحديث حول الوحدات التي تتعقب الرعاية الصحية للنزلاء، ومعلومات السجين الشخصية، ونوع القضية التي بسببها دخل السجن، وأمور أخرى.

وفي هذا السياق قال بعض الخبراء لوكالة الأنباء: إن "هذا مثال لما يمكن أن يحدث لنا عندما تتحكم الخوارزميات في مصيرنا".

مكة المكرمة