خوارزمية تكتشف ألزهايمر من خلال مكالمة هاتفية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Vb3yan

مرض الزهايمر يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 16-07-2021 الساعة 15:41

ما السبب وراء استعانة العلماء بالخوارزميات؟

بسبب عدم وجود علاج محدد لحد الآن لمرض ألزهايمر، لذا فإن التشخيص المبكر ستكون له نتائج أفضل.

لماذا التركيز على الكلام؟

أظهرت الأبحاث السابقة أن بعض العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر تشمل التحدث ببطء أكثر من المعتاد، والتوقف كثيراً أثناء المحادثات.

أنشأ الباحثون العاملون في قسم الصحة العامة في اليابان خوارزميات يمكن استخدامها لاكتشاف مرض ألزهايمر لدى المرضى أثناء مشاركتهم في المحادثات الهاتفية.

وبحسب الدراسة التي نشرها موقع "PLOS ONE"، اليوم الجمعة، بيّن الباحثون أنّهُ على الرغم من الجهود المبذولة في جميع أنحاء العالم، لا يوجد حتى الآن علاج لمرض ألزهايمر، الذي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

ولهذا السبب أصبح التعرف على المرض بوقت مبكر أكثر أهمية، وهكذا حوّل العلماء انتباههم إلى إيجاد طرق جديدة للتنبؤ بالأشخاص الذين سيصابون بالمرض.

في هذا الجهد الجديد اتجه الباحثون إلى التعلم الآلي كوسيلة مساعدة في التشخيص.

أظهرت الأبحاث السابقة أن بعض العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر تشمل التحدث ببطء أكثر من المعتاد، والتوقف كثيراً أثناء المحادثات. 

في هذه الدراسة الجديدة استبدل الباحثون البشر الذين يستمعون ويحللون المحادثات الهاتفية بجهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل خوارزمية التعلم الآلي.

صُممت خوارزميات مختلفة للتعلم الآلي لدراسة أنماط الكلام، تم تعليمهم جميعاً التعرف على علامات مرض ألزهايمر باستخدام التسجيلات الصوتية، ووجد الباحثون أنها كانت في المتوسط ​​جيدة ولم تقدم أي نتائج خاطئة. 

يقترح الباحثون أنه يمكن استخدام الخوارزميات الخاصة بهم لتوفير شكل أرخص وأكثر سهولة من الاختبارات المبكرة لمرض ألزهايمر.

مكة المكرمة