دار التقويم القطري: الأربعاء موعد زخة شهب "دلتا الدلويات"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4d8xnZ

يحدث سقوط شهب دلتا الدلويات كل عام

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 26-07-2021 الساعة 11:45

- ما هي شهب دلتا الدلويات؟

وميض يتساقط في سماء الكرة الأرضية مثل الألعاب النارية.

- كيف تحدث زخات الشهب؟

نتيجة تقاطع حبيبات الغبار والجسيمات التي تخلفها المذنبات مع الغلاف الجوي الأرضي.

أعلنت دار التقويم القطري أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ومن ضمنهم سكان دولة قطر، سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب دلتا الدلويات لهذا العام.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، مساء الأحد، ستصل ذروة شهب دلتا الدلويات مساء الأربعاء القادم، وستمتد حتى الساعات الأولى من يوم الخميس.

وقال بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: إنَّ "شهب دلتا الدلويات تنشط سنوياً خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر يوليو وحتى الثلث الأخير من شهر أغسطس في كل عام".

وأضاف: "بينما تصل ذروتها خلال يومَي 27 و28 من يوليو من كل عام، وسيصل مُعدل سقوطها في السماء عند ذروتها إلى 20 شهاباً في الساعة، بحسب تقدير خبراء الفلك المُتخصصين في رصد الشهب".

ومما يميز زخات الشهب أنَّ رصدها لا يحتاج سوى مكان بعيد عن التلوث البيئي والضوئي، ولذا سيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد ورؤية زخة شهب دلتا الدلويات دون الحاجة إلى أجهزة أو تلسكوبات فلكية، إذ يمكنهم رؤيتها ورصدها بالعين المُجردة بدءاً من مساء الأربعاء، وحتى بزوغ فجر الخميس.

ويجري ذلك بالنظر باتجاه الأفق الشرقي من سماء كل دولة من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي، ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لزخة الشهب، مع الأخذ في الاعتبار زيادة زمن التعريض في أثناء التصوير للحصول على صور مميّزة لشهب دلتا الدلويات.

وأضاف مرزوق: إن "السبب في تسمية شهب دلتا الدلويات بهذا الاسم هو أنها تظهر بالقرب من كوكبة الدلو، وتحديداً بالقرب من النجم اللامع في هذه الكوكبة دلتا الدلو".

يُذكر أن زخات الشهب تحدث بشكل عامٍ نتيجة مرور الأرض وهي تتحرك في مدارها حول الشمس، بالقرب من حبيبات الغبار والجسيمات التي تخلفها المذنبات، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتُحدث وميضاً يتساقط في سماء الكرة الأرضية مثل الألعاب النارية.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب دلتا الدلويات هي الأماكن الأكثر إظلاماً، وهي الأماكن البعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، بينما تعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب دلتا الدلويات من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

مكة المكرمة