دراسة أمريكية ترجح أن مصدر كورونا "مختبر صيني"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDWRR7

قدمت الدراسة حجة قوية لمزيد من التحقيق

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-06-2021 الساعة 09:35
- ما الفرضية الأكثر مصداقية حول منشأ وباء كورونا؟

الفيروس تسرب من مختبر صيني، وفق التقرير الأمريكي.

- كم بلغ عدد وفيات كورونا حول العالم؟

3.75 ملايين إنسان.

كشفت "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن تقريراً صادراً عن مختبر حكومي أمريكي حول مصدر وباء كورونا أوضح أن الفرضية التي تدعي أن الفيروس تسرب من مختبر صيني معقولة وتستحق المزيد من التحقيق. 

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، الثلاثاء، تم إعداد الدراسة في مايو 2020، من قبل مختبر "لورانس ليفرمور الوطني" في كاليفورنيا، واستندت إليها وزارة الخارجية عندما أجرت تحقيقاً في أصول الوباء خلال الأشهر الأخيرة من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وجذبت الدراسة اهتماماً في الكونغرس خلال الفترة الأخيرة، بعد أن أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكالات الاستخبارات الأمريكية بإبلاغه في غضون 90 يوماً عن كيفية ظهور الفيروس.

وقال بايدن إن المخابرات الأمريكية ركزت على سيناريوين؛ ما إذا كان الفيروس التاجي جاء من اتصال بشري مع حيوان مصاب، أو من حادث في معمل مخبري.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقييم كان من بين أولى جهود الحكومة الأمريكية لاستكشاف الفرضية القائلة: إن "الفيروس قد تسرب من معهد مدينة ووهان الصيني المتخصص بأبحاث الفيروسات، والتي شهدت تسجيل أول إصابة بالفيروس".

وقال مصدر اطلع على الدراسة: إنها "قدمت حجة قوية لمزيد من التحقيق في احتمال تسرب الفيروس من المختبر".

وقال مسؤول سابق مشارك في تحقيق وزارة الخارجية للصحيفة: إن "الدراسة كانت مهمة لأنها جاءت من مختبر وطني محترم، وتختلف عن وجهة النظر السائدة في ربيع 2020 بأن الفيروس قد انتقل بشكل شبه مؤكد إلى البشر من خلال حيوان مصاب".

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مقابلة مع "أكسيوس"، مؤخراً، إن الولايات المتحدة بحاجة إلى معرفة حقيقة ما حدث لمنع أو تخفيف آثار الأوبئة في المستقبل.

وأضاف أن "الحكومة الصينية لم توفر وصولاً أو معلومات كافية للمضي قدماً في التحقيقات الدولية في أصول كورونا".

يشار إلى أن أكثر من 174 مليون إنسان أصيبوا بفيروس كورونا، فيما وصل عدد الوفيات إلى 3.75 ملايين وفق موقع "وورلد ميترز" المتخصص بمتابعة الوباء.

كما سبق أن توقعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أن تصل خسائر الاقتصاد العالمي جراء جائحة كورونا إلى 28 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة