دراسة: الإمارات الأولى عالمياً في انتشار الهواتف الذكية

بلغ عدد الهواتف المستخدمة في الإمارات ضعف عدد السكان

بلغ عدد الهواتف المستخدمة في الإمارات ضعف عدد السكان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-05-2015 الساعة 18:48


أفادت دراسة جديدة لشركة آب ميكر، عن تطبيقات الجوال في الإمارات العربية المتحدة، إلى أن الإمارات أصبحت تحتل المرتبة الأولى كأعلى نسبة لمستخدمي الهواتف الذكية في العالم.

وبلغت نسبة استخدام الهواتف الذكية 73.8 بالمئة، يليها كل من كوريا 73 بالمئة، والسعودية 72.8 بالمئة في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، واحتلت سنغافورة المرتبة الرابعة 71.7 بالمئة، والنرويج في المرتبة السادسة بنسبة 67.5 بالمئة، وفق الدراسة.

وقالت الدراسة إن نسبة الهواتف الذكية من مجموع الهواتف المستخدمة في الإمارات بلغت 87 بالمئة، كما نقلت البوابة العربية للأخبار التقنية.

وأشارت إلى أنه في عام 2009 بلغ عدد مستخدمي الهواتف الجوالة في الإمارات حوالي 10 ملايين مستخدم، ومع حلول عام 2014 ارتفع هذا العدد إلى ما يقارب 16 مليون مستخدم، أي إن لكل مستخدم 1.7 هاتف جوال كقيمة وسطية.

واستناداً إلى الإحصائيات، فقد كانت أكثر الهواتف الذكية انتشاراً في الإمارات خلال عام 2014 هي هواتف سامسونغ، تليها هواتف آيفون من شركة آبل، ومن ثم هواتف بلاك بيري Blackberry.

واحتل تطبيق لاين Line المركز الأول في قائمة أكثر تطبيقات الدردشة انتشاراً، ومن ثم تيلغرام Telegram، ووي تشات We Chat، على التوالي. وقد تصدر فيسبوك Facebook المرتبة الأولى في لائحة أكثر التطبيقات الاجتماعية انتشاراً، يليه جوجل بلاس Google+، ومن ثم لينكدإن.

ومن أشهر الألعاب المجانية على نظام iOS: لعبة CSR، ولعبة 2048، وKardishian، على التوالي، أما على نظام آندرويد فكانت لعبة Flag Master في المرتبة الأولى، يليها Dubai tourism puzzle، ومن ثم World Hotspots في المرتبة الثانية والثالثة على الترتيب.

وأشارت الإحصائيات إلى أن أشهر التطبيقات المطوّرة من قبل إماراتيين في عام 2014 كان تطبيق OMG Wallpapers، وتطبيق الوطن العربي تركيب، من ثم تطبيق Gran Dark Run.

وبالحديث عن اللغات المستخدمة في التطبيقات، كانت اللغة الإنكليزية أكثر استخداماً بنسبة 90 بالمئة، تليها اللغة العربية بنسبة 8.2 بالمئة، ومن ثم اللغة الفرنسية.

ووفقاً للدراسة فقد بلغ عدد الهواتف المستخدمة في الإمارات ضعف عدد السكان، ولكن معظم هذه الهواتف تستخدم للمكالمات فقط، لكن هناك ثمانية من أصل عشرة أشخاص يملكون هواتفهم الذكية الخاصة بهم، هذا يعني أنه في الوقت القريب سيكون لكل شخص إماراتي هاتف ذكي خاص به على الأقل.

وقال جاي شبيرو، الرئيس التنفيذي لشركة آب ميكر: "تعتبر منطقة الشرق الأوسط الأسرع نمواً بالنسبة لأعمالنا، مع وصول عدد تطبيقات الجوال التي تم تطويرها في المنطقة اعتماداً على منصتنا، إلى 65 ألف تطبيق، منها 5 آلاف تطبيق في الإمارات وحدها، تم تطويرها من قبل شركات صغيرة ومدارس وفئات مجتمعية مختلفة، أدركت القيمة التي توفّرها تطبيقات الجوّال لأعمالها ونشاطاتها".

يذكر أن شركة اتصالات تهيمن على الحصة السوقية الكبرى لشركات الاتصالات بنسبة 54 بالمئة، حيث بلغت العوائد المالية للشركة حوالي 43 مليار درهم، ومن المتوقع أن تصل هذه العوائد إلى 45.7 مليار درهم في نهاية العام الجاري.

مكة المكرمة