دراسة: الحديث عن فوائد الكحول "ضرب من الخيال"

الرابط المختصرhttp://cli.re/63RZZg

شرب الخمر أودى بحياة مليونين و800 ألف عام 2016 فقط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 24-08-2018 الساعة 15:28

كشفت دراسة أمريكية أن شرب أي كمية مهما كانت قليلة من الكحول يومياً قد تكون لها مضارّ صحيّة، بخلاف اعتقاد سائد بأن كأساً واحدة من النبيذ يومياً قد تكون مفيدة للصحة.

ونُشرت الدراسة في مجلة "ذي لانسيت" تناولت كمية شرب الكحول وأثرها على الصحة في 195 بلداً، بين العامين 1990 و2016.

وأشار الباحثون إلى أن شرب الخمر أودى بحياة مليونين و800 ألف، عام 2016 فقط.

وفي ذلك العام كان الخمر سابع أسباب الوفاة المبكّرة والإصابة بإعاقات حول العالم، والسبب الأول للوفاة في حوادث وانتحار لدى من هم بين الخامسة عشرة والتاسعة والأربعين من العمر.

وأظهرت الدراسة أن شرب كأس واحدة من الخمر يومياً على مدى عام يزيد بنسبة 0.5% خطر الإصابة بواحدة من 23 مشكلة صحية؛ منها السرطان، وأمراض القلب والأوعية، والجلطات الدماغية، وتليّف الكبد، والحوادث، وأعمال العنف، وغيرها، وذلك لدى من هم بين الخامسة عشرة والخامسة والتسعين من العمر.

وأكّدت إيمانويلا غاكيدو، الباحثة في جامعة واشنطن والمشاركة في إعداد الدراسة، بحسب ما ذكرت "فرانس برس"، اليوم الجمعة: "إن مخاطر شرب الخمر على الصحّة كبيرة جداً. القول إن كأساً أو كأسين من الخمر مفيدتان للصحة ليس سوى ضرب من الخيال".

ويبلغ عدد شاربي الخمر في العالم مليارين و400 مليون، 63% منهم من الرجال، وتتربّع رومانيا على قائمة البلدان التي يشرب فيها الرجال أكبر كمية من الخمر يومياً بمعدل 8.2 كؤوس، تليها البرتغال ولوكسمبورغ بمعدل 7.3 كؤوس يومياً.

أما لدى النساء فتتصدّر أوكرانيا الترتيب بمعدل 4.2 كؤوس يومياً، تليها أندورا ولوكسمبورغ بمعدل 3.4 كؤوس يومياً.

مكة المكرمة