دراسة: الكلاب يمكنها كشف كذب الإنسان عليها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jnwz3y

وجد الباحثون دليلاً يشير إلى أن الكلاب تعلم عندما يكذب البشر عليها

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-07-2021 الساعة 22:35

كيف توصل الباحثون إلى هذه النتيجة؟

من خلال اختبارات أجروها على 260 كلباً من سلالات مختلفة.

مقارنة بالبشر أيهم ينخدع أكثر؟

الكلاب كانت أقل ثقة بالإنسان المجهول الذي يعطي النصيحة، أو بالإنسان الكاذب.

وجد فريق من الباحثين في جامعة فيينا أن الكلاب يمكنها معرفة متى يكذب عليها الناس.

في ورقتهم المنشورة في مجلة "وقائع الجمعية الملكية" يصف الخبراء التجارب التي أجروها مع مئات الكلاب، وما تم تعلمه عن قدرتها على اكتشاف الخداع عند الأشخاص المجهولين.

وفي حين يحدد البشر، بناءً على أدلة مختلفة، مصداقية الآخرين، تساءل الباحثون عما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على الكلاب. ولمعرفة الإجابة أجرى الباحثون تجارب بسيطة مع 260 كلباً من سلالات مختلفة.

وخلال التجارب تم تعليم جميع الكلاب اتباع نصيحة إنسان غير معروف في اختيار أي من الوعاءين يوجد طعام. 

ثم خلط الباحثون الأمور، وسمحوا للكلاب بالمراقبة من بعيد في حين كان إنسان آخر غير معروف ينقل الطعام من وعاء إلى آخر، ثم أعادوا نفس التجارب مع الكلاب لمعرفة ما إذا كانت الكلاب ستستمر في اتباع النصائح.

وجد الباحثون أن الكلاب تجاهلت النصيحة البشرية إذا لم يكن الشخص حاضراً عند تبديل الأوعية، وكانت تعرف أن الشخص لا يعرف في أي وعاء يوجد الطعام. لكن الأهم من ذلك تجاهل نصف الكلاب النصيحة البشرية عندما علمت من الملاحظة أن الإنسان كان يشير إلى الوعاء الخطأ، وهو دليل يشير إلى أن الكلاب كانت تعلم أن البشر يكذبون عليها.

إلى جانب ذلك، لاحظ الباحثون أن نفس التجارب قد أجريت من قبل باحثين سابقين مع بشر دون سن الخامسة، وقرود المكاك والشمبانزي. 

في تلك التجارب كان الأطفال والحيوانات الأخرى أكثر احتمالاً من الكلاب لاتباع نصيحة الكاذب، وأن هذا يشير إلى أن الكلاب كانت أقل ثقة بالإنسان المجهول الذي يعطي النصيحة.

مكة المكرمة