دراسة تتوقع احتمالية وفاة مصابي كورونا بنسبة 90%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpkxVY

الخوارزمية قائمة على الذكاء الاصطناعي

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-03-2021 الساعة 20:07
- ما أبرز نتائج الدراسة؟

تتوقع ما إذا كان الشخص المصاب بكورونا سيتوفى.

- كم عدد وفيات كورونا حول العالم حتى الآن؟

أكثر من مليونين و655 ألف حالة وفاة.

طور علماء في جامعة كوبنهاغن الدنماركية خوارزمية تتوقع ما إذا كان شخص ما سيتوفى جراء الإصابة بـ"كوفيد-19"، حتى قبل إصابته بالفيروس التاجي.

وأوضحت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في تقرير لها نشرته، السبت، أن دقة توقعات الخوارزمية تصل إلى 90٪.

وبينت الصحيفة أن الخوارزمية قائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي -أو تعلم الآلة- والتي تتطور آلياً من خلال التجربة واستخدام البيانات.

وأشارت إلى أن الخوارزمية تم تطويرها خلال البحث، وثبت أنها قادرة على توقع المخاطر خلال المراحل المختلفة للمرض، وفقاً للصحيفة.

ووضعت الخوارزمية في اعتبارها أثناء التطوير عوامل الخطر الشائعة كمعيار؛ مثل السن، ومؤشر كتلة الجسم، وارتفاع ضغط الدم.

ولفتت إلى أن العلماء درسوا نحو 3944 إصابة بفيروس كورونا في الدنمارك، بالإضافة إلى استخدامهم بيانات الحالات المصابة المأخوذة من مؤسسة "بيوبانك" البريطانية.

ومن بين شريحة الـ3,944 شخصاً المنتقاة توفي 324 بـ"كوفيد-19"، وجاءت أعمارهم ما بين 73 إلى 87 عاماً، بعلامات واضحة مثل ارتفاع ضغط الدم، وقد أثر مؤشر كتلة الجسم على النتيجة.

ونتيجة لذلك فإن خوارزمية الذكاء الاصطناعي تتوقع أن هذه الفئة العمرية من الرجال، الذين يعانون من خطر ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم، معرضون لخطر أكبر.

وتوقع نموذج الذكاء الاصطناعي مخاطر الوفاة في مراحل مختلفة، بدءاً من التشخيص، ثم دخول المستشفى، ودخول وحدة العناية المركزة. 

وأودى فيروس كورونا بحياة 2,640,635 شخصاً على الأقل في العالم ومنذ ظهوره في الصين، في ديسمبر 2019، سجل العالم نحو 120 مليون إصابة؛ منها أكثر من 96 مليون حالة شفاء، وما يزيد على مليونين و655 ألف حالة وفاة.

مكة المكرمة