دراسة جديدة: الصيام مع فيتامين "C" علاج فعال للسرطان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqmqEe

الصوم والفيتامين لهما قدرة عالية على الحد من انتشار السرطان ومن ثم القضاء عليه

Linkedin
whatsapp
الخميس، 14-05-2020 الساعة 15:40
ما تأثير الصيام أو فيتامين سي على السرطان؟

استخدام الصوم أو فيتامين سي حدّ من نمو الخلايا السرطانية، وقتلها لكن بشكل بطيء، وعند دمجهما معاً كانت النتائج مذهلة.

ما هي "طفرة كراس"؟

هي طفرة في الخلية السرطانية تجعلها عصية على التأثر بالعلاجات، لكن الصيام مع فيتامين سي تمكنا من التغلب عليها.

اكتشف علماء من جامعة جنوب كاليفورنيا ومعهد "IFOM" للسرطان في ميلانو، أن النظام الغذائي الذي يحاكي "الصيام" يمكن أن يكون أكثر فعالية في علاج بعض أنواع السرطان عند دَمجه مع "فيتامين سي".

في الدراسات التي أجريت على الفئران وجد الباحثون أن هذه طريقة أدت إلى تأخير تطور الورم في العديد من الفئران الحاملة لسرطان القولون والمستقيم، وفي بعض الفئران تَسَبَّبَ العلاج في انحدار المرض.

قال فالتر لونغو، مؤلف الدراسة: "للمرة الأولى أظهرنا كيف يمكن للتدخل غير الكيميائي تماماً أن يعالج السرطان بشكل فعال". 

وأضاف: "لقد أظهرت تجربتنا الأولى في المختبر تأثيرات رائعة، عند استخدامه بمفرده، حيث قلل النظام الغذائي الذي يحاكي الصيام أو فيتامين سي وحده من نمو الخلايا السرطانية، وتسبب في زيادة طفيفة في موت الخلايا السرطانية. ولكن عند استخدامهما معاً، كان لهما تأثير كبير، أدى إلى قتل جميع الخلايا السرطانية تقريباً".

اكتشف لونغو وزملاؤه هذا التأثير القوي فقط في الخلايا السرطانية التي لديها "طفرة" تعتبر واحدة من أكثر الأهداف صعوبة في أبحاث السرطان.

تعمل هذه الطفرات، التي تسمى "KRAS"، استناداً إلى أن الجسم يقاوم معظم علاجات مكافحة السرطان، ويقلل من معدل بقاء المريض. 

تحدث طفرات "KRAS" في حوالي ربع جميع السرطانات البشرية، ويقدر أنها تحدث في ما يصل إلى نصف جميع سرطانات القولون والمستقيم.

وقالت مايرا دي تانو، من معهد "FIRC" للجزيئات، ومشاركة في الدراسة: "في هذه الدراسة، لاحظنا كيف أن دورات النظام الغذائي التي تحاكي الصيام قادرة على زيادة تأثير الجرعات الدوائية لفيتامين C ضد سرطانات كراس المتحولة".

يعتقد العلماء أن السرطان سيُعالَج في نهاية المطاف بأدوية منخفضة السمية بطريقة مشابهة لكيفية استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات التي تقتل بكتيريا معينة، ولكن يمكن استبدالها بأدوية أخرى إذا لم يكن الأول فعالاً.

مكة المكرمة