دراسة جديدة تثبت قدرة الكلاب على معرفة مزاج صاحبها!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gv434P

تطوَّر إدراكها بشكل كبير بعد تاريخ طويل مع البشر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-12-2018 الساعة 09:58

وفقاً لدراسة يابانية جديدة، توصل الباحثون لاكتشاف قدرة الكلاب على تمييز مزاج صاحبها، ومعرفة سلوكياته، عندما يكون سعيداً أو حزيناً أو غاضباً.

وبحسب موقع "لادبيبل"، أمس الاثنين، أجرى فريق بحثي من جامعة كيوتو اليابانية تجارب على مجموعات متعددة لأنواع كثيرة من الكلاب، وعلى ثلاث جولات.

في الجولة الأولى، تم توجيه الكلاب نحو حاوية فيها طعام. وفي الجولة الثانية، تم توجيهها إلى الحاوية نفسها ولكن كانت فارغة. وفي الجولة الثالثة، تم استدعاء الكلاب للحاوية الفارغة.

لوحظت استجابة جميع الكلاب في المرة الأولى، وفي المرة الثانية عند علم الكلاب بخلو الحاوية من الطعام عادت أدراجهم. ولم تستجيب الكلاب في المرة الثالثة، لاستدلالها بأن هنالك خدعة كالمرة السابقة. 

يقول العلماء: "تشير هذه النتائج إلى أن الكلاب ليست فقط ذات مهارات عالية في فهم إيماءات البشر وإشاراتهم، ولكنها أيضاً تحقق استنتاجات حول موثوقية الإنسان الذي يقدم الإشارات، ومن ثم تغير سلوكها بمرونة اعتماداً على الاستدلال".

وقال أكيكو تاكاوكا، رئيس الفريق البحثي: "الكلاب لديها ذكاء اجتماعي أكثر تطوراً مما كنا نعتقد، لقد تطور هذا الذكاء الاجتماعي انتقائياً في تاريخ حياتها الطويل مع البشر".

وتشير دراسة أخرى، أجريت في العام الماضي، إلى أن الكلاب قادرة على معرفة متى يكون صاحبها بحالة مزاجية جيدة أو متى يكون العكس.

وأضاف العلماء سيناريو آخر للتجربة، وهو ترك الكلاب تشاهد صاحبها وهو يمثل دور شجار مع أحد المشاركين، وبعد ذلك يقدم المشارك نفسه الطعام للكلاب، فلاحظوا رفض الكلاب تناول الطعام منه.

مكة المكرمة