دراسة: جرعة واحدة من لقاح "فايزر" كافية للذين أصيبوا بكورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dp1Na

نتائج هذه الدراسة قد توفر ملايين الجرع

Linkedin
whatsapp
السبت، 07-08-2021 الساعة 11:52

ماذا كشفت الدراسة الجديدة؟

أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد-19) قد يحتاجون فقط إلى جرعة واحدة من لقاح (فايزر) لاكتساب مناعة قوية.

ما خلاصة قول الباحثين بعد هذه الدراسة؟

قد يتم حماية الأفراد الذين لديهم إصابة سابقة بـ "كوفيد-19" بشكل كافٍ من الإصابة مرة أخرى بعد جرعة واحدة من لقاح فايزر، مما قد يوفر ملايين الجرعات الإضافية.

توصلت دراسة جديدة بقيادة الدكتور جيمس موي، من قسم الحساسية والمناعة في المركز الطبي بجامعة "راش" في شيكاغو، إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد-19) قد يحتاجون فقط إلى جرعة واحدة من لقاح (فايزر) لاكتساب مناعة قوية.

وقال موي لموقع مجلة "ساينس أدفانس"، اليوم السبت: "في الواقع لاحظنا ارتفاع مستويات الأجسام المضادة لـ كوفيد-19 لدى الأفراد المصابين سابقاً بعد جرعة واحدة من فايزر مقارنة بالأفراد غير المصابين بالعدوى بعد جرعتين".

وبيّن الباحثون أن إعطاء الأشخاص المصابين سابقاً جرعة ثانية من لقاح فايزر لم يفعل شيئاً يذكر لتعزيز مستويات الأجسام المضادة لديهم، مما يشير إلى أن جرعة واحدة قد تكون مقبولة في هذه المجموعة.

وجرت الدراسة بناءً على عينة من 29 شخصاً من سكان منطقة شيكاغو أصيبوا سابقاً بكورونا، ومجموعة أخرى من 30 شخصاً لم يصابوا بمتوسط عمر 42 عاماً.

وكشفت الدراسة أن الأجسام المضادة لكل مليلتر (AU / mL) في عينات الدم لدى الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً كانت 621، لكن بعد أخذ الجرعة الأولى من لقاح فايزر ارتفع هذا المستوى إلى أكثر من 30،000 AU / mL، حسبما أفاد فريق البحث، بينما أدت إضافة جرعة ثانية من اللقاح إلى زيادة هذا الرقم قليلاً إلى حوالي 37000 وحدة.

أمّا بالنسبة للأشخاص الذين لم يسبق لهم أن أصيبوا بالفيروس من قبل، فكانت هناك حاجة بالتأكيد إلى جرعتين من اللقاح للوصول إلى مستوى جيد من الأجسام المضادة الواقية، إذ بعد أخذ الجرعة الأولى بلغ متوسط ​​الأجسام المضادة لهذه المجموعة ما يزيد قليلاً على 1800 وحدة في عينات الدم، ولكن بعد الحصول على جرعة ثانية قفز هذا الرقم إلى أكثر من 15000 وحدة، كما قال فريق البحث.

وخلصت الدراسة إلى أنه "قد يتم حماية الأفراد الذين لديهم إصابة سابقة بـ "كوفيد-19" بشكل كافٍ من الإصابة مرة أخرى بعد جرعة واحدة من لقاح فايزر، مما قد يوفر ملايين الجرعات الإضافية".

مكة المكرمة