دراسة علمية تؤكد: هذا الحيوان مصدر انتشار "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZ91Vp

إصابات كورونا تجاوزت أكثر من 620 ألف مصاب في العالم

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-03-2020 الساعة 19:18

قالت دراسة علمية إن حيوان آكل النمل الحرشفي الذي تم تهريبه للصين، يحتوي على فيروسات لها علاقة وثيقة بفيروس كورونا المستجد، الذي يجتاح العالم.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه يجب أن يحظر بصرامة بيع هذه الحيوانات في أسواق الحياة البرية، لتقليل مخاطر أي حوادث تفشٍّ في المستقبل، بحسب فريق دولي.

آكل النمل الحرشفي

وأشارت إلى أن آكل النمل الحرشفي (البنغول/ أم قرفة) يعد أكثر الحيوانات الثديية التي تباع بشكل غير شرعي، حيث يستخدم في كل من الطعام والطب التقليدي على السواء.

كما أن الفحوصات كشفت عن احتواء الخفافيش على سلالات من فيروس كورونا شبيهة بتلك الموجودة في البشر.

وفي ورقة بحثية جديدة نشرت في صحيفة "نيتشر" الرائدة في مجال العلوم، يقول الباحثون إن البيانات الجينية لهذه الحيوانات تتطلب "التعامل معها بحذر شديد، كما يجب حظر بيعها في أسواق الحياة البرية".

وأوضحت أنه يجب فرض المزيد من المراقبة على آكل النمل الحرشفي في الحياة البرية في الصين وجنوب شرق آسيا لفهم دورها في ظهور فيروس كورونا ومخاطر الانتقال المستقلبي إلى الإنسان، بحسب الورقة البحثية.

ويقال إن أكبر تجارة غير مشروعة في الحيوانات الثديية هي في آكل النمل الحرشفي المهدد بالانقراض؛ لكونه مطلوباً للغاية في آسيا لاستخدامه في أغراض الطب التقليدي الصيني في حين يعتبر البعض لحمه لذيذاً.

وينتشر الفيروس اليوم في معظم دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه هي في إيطاليا وإسبانيا والصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وأمريكا.

ووصلت الإصابات من جراء جائحة فيروس كورونا المستجد حول العالم إلى أكثر من 621 ألفاً، توفي منهم أكثر من 28 ألفاً، في حين تعافى أكثر من 137 ألفاً، وفق آخر الإحصائيات للمواقع المتخصصة برصد إصابات الفيروس التاجي.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها البرية، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

مكة المكرمة